المحتوى الرئيسى

حماس: استمرار الإجراءات العقابية يُعكِّر أجواء المصالحة فى غزة

10/17 17:20

أكدت حركة حماس- اليوم الثلاثاء- أن استمرار الإجراءات العقابية- التي يفرضها الرئيس محمود عباس- على قطاع غزة؛ يُعَكِّر الأجواء العامة للمصالحة مع حركة فتح، التي تم التوقيع عليها الأسبوع الماضي.

وقال الناطق باسم حركة حماس، عبداللطيف القانوع- فى تصريح صحفي- : «إن استمرار الإجراءات العقابية على شعبنا فى غزة، بعد مضي شهر على حل اللجنة الإدارية، يُنَغِّص الجو العام للمصالحة».

وذكر أن «شعبنا يتطلع من اجتماع الحكومة، اليوم، لاتخاذ قرارات سريعة؛ للتخفيف من معاناته، وإنهاء الإجراءات العقابية بحقه، لا سيما بعد أن تسلمت الحكومة مهامها فى قطاع غزة».

ويشير «القانوع» إلى سلسلة تدابير اتخذتها السلطة الفلسطينية للضغط على حماس خلال الأشهر الأخيرة، ومنها خفض الأموال التي تدفعها إلى إسرائيل لتغذية قطاع غزة بالكهرباء، ما جعل القطاع يعاني نقصًا فى التيار الكهربائي، وخفض رواتب موظفي السلطة فى غزة بمقدار 30%.

ووقَّعت حركتا فتح وحماس، اتفاق مصالحة برعاية مصر، فى القاهرة بتاريخ 12 أكتوبر الجاري، من المفترض أن ينهي عقدًا من القطيعة بينهما.

وبموجب الاتفاق؛ تتولى حكومة الوفاق الفلسطينية- برئاسة رامي الحمدالله- مسئولية المعابر فى القطاع، وذلك فى إطار توليها المسئولية الكاملة عن كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وإدارة القطاع.

ووصل «نظمي مهنا»، رئيس هيئة المعابر فى السلطة الوطنية الفلسطينية، إلى قطاع غزة- أمس- للبدء بإجراءات تسلم معابر القطاع ضمن اتفاق المصالحة مع حركة فتح.

وغادر الوفد غزة، دون الإعلان عن تسلم المعابر فيه.

وتخضع معابر قطاع غزة لسيطرة حماس منذ 2007، وهو تاريخ تفردها بالسيطرة على قطاع غزة بعد مواجهات دامية مع حركة فتح.

ومنذ أكثر من عقد، تفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على القطاع، كما تغلق السلطات المصرية معبر رفح- وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع على الخارج- بشكل شبه دائم، لكنها تعيد فتحه استثنائيا للحالات الإنسانية فى فترات متباعدة.

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعمال تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي، والكورنيش والممشى السياحي بمدينة العلمين الجديدة. وتتزين المدينة لاستقبال الرئيس عبد الفتاح ...

انتهى حي الدقي من إخلاء العقار الصادر له قرار إزالة بـ 22 بشارع الأرناؤطي المتفرع من شارع سليمان جوهر. ونقل السكان جميع متعلقاتهم ومحتويات شققهم بالكامل، بعد شد العقار بالكامل بالصلبات الحديدية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل