المحتوى الرئيسى

انفجار نجمين يكشف سر نشأة الذهب

10/17 17:06

رصد العلماء اصطدام نجمين ببعضهما في الفضاء، وهو ما قد يقدم تفسيرا لنشأة الذهب وغيره من المعادن الثمينة.

وقد تحطم النجمان فائقا الكثافة في مجرة تبعد 130 مليون سنة ضوئية عن الأرض في مجرة تسمى "NGC 4993"، لتنبعث منهما المعادن الثمينة وغيرها من العناصر الثقيلة مثل البلاتين واليورانيوم، ويقول الخبراء إن هذا الحدث قد بدأ "فصلا جديدا من الفيزياء الفلكية" وأكد النظريات المتعلقة بأصل النجوم النيوترونية الغامض.

وتمكن العلماء من رؤية التموجات في الزمكان بالتزامن مع رصد ضوء ناجم عن الانفجار من خلال استخدام  70 تليسكوب على الأقمار الاصطناعية والأرض، مما سمح برؤية الضوء والإشعاع خلال الحدث الفلكي الذي يعرف باسم "مستعر ماكرو" أو "ماكرونوفا" أو "مستعر أعظم عملية التقاط النيوترون السريعة".

وقال علماء الفلك إن المعلومات الجديدة التي توصلوا إليها ستُعتمد لعدة سنوات قادمة في تعلم المزيد حول بدايات نشأة مثل هذه النجوم، وحتى الكون كله.

وقال العلماء إن دراستهم لهذه الأحداث تؤكد معظم توقعاتهم حول شكل اندماجات النجوم النيوترونية، وأن هذه الاندماجات تفسر وجود كل الذهب في الكون، وأيضا نحو نصف جميع العناصر الأخرى الأثقل من الحديد.

وقد تم التقاط موجات الجاذبية المسماة "GW170817" التي انتشرت في جميع أنحاء الكون بسرعة الضوء من قبل اثنين من أجهزة الكشف الحساسة في واشنطن ولويزيانا في الولايات المتحدة والتابعة لـ"مرصد للأمواج الثقالية بالولايات المتحدة الأمريكية" والذي يعرف اختصارا بـ"ليغو"، بتاريخ 17 أغسطس الماضي.

NEWS: NASA Missions Catch First Light from Gravitational-Wave Event: Discovery represents new era in astrophysics! https://t.co/an69uCa4SHpic.twitter.com/qrPOGhbqAK

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل