المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يشهد توقيع 3 اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية

10/17 15:18

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية قدرة 150 ميجاوات مع تحالف شركات (TBEA, SWICORP, ACCIONA) وذلك في منطقة بنبان شمال مدينة أسوان.

يأتي ذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس جمال عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

كما يأتى توقيع الاتفاقيات فى إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة، كما تأتى هذه الجهود سعيًا للاستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

ومن المتوقع أن تسهم المحطات الثلاث، التى تم توقيع الاتفاق بشأنها اليوم والمزمع إنشاؤها بمدينة بنبان بأسوان، في تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالي 195 ألف طن سنويًا وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 100 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الأخير من العام 2018 وهي أيضًا سوف تسهم في تخفيض المخاطر وخلق فرص عمل من خلال الاقتصاد الأخضر وتحسين الموازين التجارية، التى يمكن أن تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة من مصادرها الجديدة والمتجددة.

جدير بالذكر أنه تم تأسيس الوحدة المركزية لمشروعات تعريفة التغذية لتسهيل التعامل مع المستثمرين، وقد تم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة فى المرحلة الأولى والتى تستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية والرياح باستثمارات تبلغ 6 مليار دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل