المحتوى الرئيسى

«الجارحي»: نخطط لتجديد اتفاق بقيمة ملياري دولار مع بنوك دولية

10/17 14:58

أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية، عن تخطيط مصر لتجديد اتفاق تمويلي بقيمة ملياري دولار مع بنوك دولية لمدة عام، بهدف تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي، فى الوقت الذي تنفذ فيه الحكومة المصرية برنامج الإصلاح الاقتصادي.

جاء ذلك على هامش لقاء وزير المالية مع عدد من المستثمرين فى نيويورك فى لقاء نظمته الغرفة التجارية الأمريكية فى مصر.

وأضاف الجارحي أن اتفاقية إعادة الشراء الأصلية البالغ قيمتها 2 مليار دولار، والتي تم التوقيع عليها فى نوفمبر 2016 وتستحق السداد بعد عام، قدمت فى إطارها العديد من البنوك الدولية استثمارات نقدية مقابل السندات الدولية الصادرة عن وزارة المالية والمدرجة فى البورصة الأيرلندية.

وأشار الجارحي إلى أن مصر تنفذ حاليا حزمة من الإصلاحات الاقتصادية من أجل تعافى اقتصادها الذى واجه عددا من الاضطرابات السياسية والاقتصادية منذ عام 2011، وشملت التوقيع على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري مع صندوق النقد الدولي، ينفذ علي ثلاث سنوات، بدأت فى نوفمبر 2016، ويقدم الصندوق بموجبه قرضا لمصر بقيمة 12 مليار دولار.

وأشاد الجارحي بدور البنك المركزي فى تعزيز سعر الفائدة الرئيسي، بهدف تخفيف ضغوط التضخم، مما أدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية فى سندات الخزانة المصرية التي ما زال الطلب مستمرا عليها حتى الآن.

وأضاف الجارحي أن استقرار معدلات التضخم يسمح للبنك المركزي برؤية مستقبلية أكثر وضوحا نحو خفض معدلات الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وعن خطط إصدار سندات دولارية جديدة، أوضح الجارحي أن مصر تعتزم إصدار سندات دولارية بقيمة 3 مليارات دولار مطلع 2018، بالإضافة إلى سندات دولية مقومة باليورو بقيمة مليار يورو.

وأكد الجارحي أنه ليس هناك نية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة عن النسبة الحالية التي تبلغ 14%، مشيرًا إلى أن نسبة نمو عام 2016 2017 بلغت 4.2%، وتعمل الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات لرفع معدل النمو الاقتصادي إلي 6% على مدى السنوات الخمس أو السبع المقبلة، ابتداء من العام المالي 20182019، مؤكدا تشجيع مصر الكامل للمستثمرين، الأجانب أو المصريين، وقال إننا نتمتع بوضع مالي قوي من شأنه تسهيل عملية صنع القرار للمستثمرين للقدوم إلى البلاد للاستثمار فى المجالات المختلفة، سواء فى السياحة أو الزراعة أو التكنولوجيا.

انتهى حي الدقي من إخلاء العقار الصادر له قرار إزالة بـ 22 بشارع الأرناؤطي المتفرع من شارع سليمان جوهر. ونقل السكان جميع متعلقاتهم ومحتويات شققهم بالكامل، بعد شد العقار بالكامل بالصلبات الحديدية ...

نشر القس بولس حليم، المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مجموعة من صور جنازة الأم مريم، رئيسة دير السيدة العذراء بحارة زويلة. وجاء فى الصور الجديدة مدى التأثر والحزن على وجه الشمامسة والأقباط ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل