المحتوى الرئيسى

زراعة الشعر للرجال وأنواعها ومن يناسبه القيام بها ومخاطرها

10/17 14:09

كثير من الرجال يعانون من مشكلة تساقط الشعر، وقد تكون أنت واحد منهم عزيزي القارئ، لكن لكل مشكلة سبب وعلاج أيضا، ولحسن الحظ مشكلة تساقط الشعر لم تعد بالصعوبة الكبيرة لإيجاد حل لها والتخلص من الحرج الذي تسببه في المظهر لدى الكثيرين، لكن نحن في هذا المقال سنركز على زراعة الشعر للرجال كحل لمشكلة التساقط بشكل جذري، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتفاصيل أكثر.

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الرجال وفقا للحالة كالتالي:

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه طبيا وطبيعيا.

يسبب وجود بقع من الصلع كما لو تشبه حجم عملات معدنية كبيرة الحجم، وتظهر عادة في فروة الرأس، ويمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، وفي أي عمر، وتصيب في الغالب المراهقين والشباب.

في معظم حالات داء الثعلبة، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون بضعة أشهر، وقد يتطور داء الثعلبة ويزداد فقدان الشعر ليصل إلى:

ويحدث داء الثعلبة بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي، لذلك هو أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكري، ومتلازمة داون، كما يعتقد أن بعض الجينات تكون مسؤولة عن هذه الحالة، حيث يوجد من بين كل 5 حالات حالة لديها تاريخ عائلي من الإصابة.

اقرأ أيضا: علاج داء الثعلبة يكون في 3 نقاط.. وأهم أعراضها.

وهو نوع شائع من الثعلبة، حيث يصبح الشعر خفيف بشكل واسع بدلا من وجود بقع بالكامل مصابة بالصلع، ولا يتأثر شعر الجسم، ويحدث نتيجة لـ:

والتي تعني تدمير بصيلات الشعر، مما يعني عدم نمو الشعر مرة أخرى ويسبب تلك الحالة:

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. هل ستصاب بالصلع في الكبر؟

زراعة الشعر للرجال هي نوع من الجراحة التي يتم فيها نقل الشعيرات من الأماكن الممتلئة بها ( المناطق المانحة) إلى مناطق أخرى يوجد بها شعر خفيف أو لا يوجد بها أي شعيرات (المناطق المتلقية)، وعادة ما يتم نقل الشعر من جانبي الرأس أو الخلف إلى المناطق التي تحتاج إلى زراعة الشعر، وتتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي.

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها ذلك، وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

تختلف تكاليف العملية حسب الحالة والطبيب والمكان، وعموما تترواح التكلفة في حدود 800 دولار إلى 1500 دولار في مصر، وذلك حسب الحالة.

يبلغ متوسط تكلفة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار تقريبا، وتختلف التكلفة حسب المكان والجراح والحالة التي تخضع للعلاج.

تختلف التكاليف باختلاف الحالة ، ولكن في العموم تبدأ تكلفة العملية من 300 دولار في الهند، وحوالي 200 دولار في تركيا.

تختلف تكلفة حقن البلازما على حسب الطبيب والدولة والاحتياج، وتقدر تكلفة الحقنة الواحدة في مصر على سبيل المثال ما بين 35 إلى 90 دولا ، أما السعودية فتصل سعر الجلسة إلى متوسط 250 دولار، وترجع التكلفة العامة حسب عدد الجلسات ومدى الاحتياج.

اقرأ أيضا: زراعة الشعر بالصور.. وتكلفة زراعة الشعر لعلاج الصلع.

يجب أن يتمتع الرجال الراغبون في إجراء زراعة الشعر بنمو صحي للشعر في الجانبين أو الجزء الخلفي، حيث يتم أخذ الطعوم ، وأحيانا الشخص ذو الشعر القليل جدا لا ينصح بأن يقوم بعمل زراعة الشعر.

كما يمكن القيام بـ زراعة الشعر للرجال الذين:

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر عند الرجال.. وطرق علاجه المختلفة.

اقرأ أيضا: الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.. فوائده وآثاره الجانبية.

قد تظهر بعض المضاعفات والآثار الجانبية نتيجة لـ زراعة الشعر للرجال ، وتكون كالتالي:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل