المحتوى الرئيسى

يؤيد السعودية والقضية الفلسطينية.. من هو «سلطان بن سحيم» الذي اقتحم الأمن القطري منزله؟

10/17 13:43

احتلت قطر المرتبة الثانية والعشرين فى تصنيف الدول الأكثر فسادًا، وفقًا لمؤشر الفساد السنوي الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية فى عام 2013، وجاءت ضمن العشر دول الأكثر فسادًا فى العالم، حسبما صنفتها منظمة الشفافية العالمية فى عام 2016، واعتمدت تلك التصنيفات على ما تقوم به الدولة الحاكمة من قمع للمعارضة، وإخفاء للحقيقة لا سيما خلال الفترة الأخيرة.

لعل آخر تلك المشاهد القمعية التي قامت بها قطر، ما حدث أمس الاثنين، فى قصر الشيخ سلطان بن سحيم، نجل أول من تولى منصب وزير خارجية قطر، إذ اقتحم 15 فردًا أمنيًا قصره فى الدوحة، فى مداهمة مسلحة، استمرت قرابة 6 ساعات.

وصادر بعدها الأمن القطري نحو 137 حقيبة، وعددا من الخزائن الحديدية تحوي جميع وثائق ومقتنيات الشيخ سلطان، وكذلك الأرشيف الضخم لوالده "سحيم بن حمد آل ثاني" وزير الخارجية السابق.

واعتبرت المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان الاقتحام بأنه انتهاك خطير لحقوق الإنسان، ووصفته بأنه "يمثل سقطة كبيرة لقطر"، وكذلك أعلن المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة، إن ما حدث هو تعسف وقمع ضد المعارضين، وأن "سحيم" يمثل تهديدًا كبيرًا لحكام قطر لما لديه من شعبية.

ويعد "سحيم" أحد أكبر وأهم معارضي الأسرة الحاكمة فى قطر، ويمتلك شعبية كبيرة فى الشارع القطري، خاصة بين القطاعات الراغبة فى إحداث تغيير سياسي، ويُعرف عنه إنه يُشكل ثروة معلوماتية وسياسية رفيعة القيمة، ويمثل تسجيلًا دقيقًا لتاريخ قطر وأحداثها الداخلية.

من هو سلطان بن سحيم؟

فى عام 1984، ولد "سحيم" فى الدوحة، ليظل حتى تلك اللحظة واحدًا ممن يؤرقون ليل العائلة الحاكمة، فهو نجل أول وزير خارجية دولة قطر، شغل منصبي رئيس مجلس إدارة شركة "إس إس تي" القابضة، كما يتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الشيخ سلطان بن سحيم لخدمة المجتمع.

لم يكتفِ منذ صغره بتعليمه الذي تلقاه فى مدارس الدوحة فقط، ولكن حرص على حضور مجالس العلم والمفكرين، كما تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ما أهله لامتلاك خبرات اقتصادية، وتجارب غنية فى عدة دول حول العالم.

ويمتلك "سحيم" مكانة كبيرة بين قيادات العالم الإسلامي، لكونه أول من دافع عن الرسول، عندما سخرت منه بعض الصحف والمجلات الغربية باستخدام رسوم الكاريكاتير.

كما يمتلك "سحيم" شعبية كبيرة فى الشارع القطري، لكونه يتعامل مع العوام كمواطن عادي، وليس كأحد أفراد العائلة الحاكمة، فهو فارس ومحب للخيول وحصل على العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة فى سباقات الجمال.

فى عام 2007، اختارته اللجنة القائمة على مهرجان "عنيزة" فى المملكة العربية السعودية، شخصية العام، وذلك تقديرًا لجهوده فى خدمة القضايا الإسلامية والعربية، فى الوطن العربي.

أسهم الشيخ "سحيم" فى بناء قطر الحديثة، إذ شهدت الساحة السياسية فى عهده تطورًا ملحوظًا، حيث كان له دور بارز فى المؤتمرات المحلية، والإقليمية، والدولية، وكان من أكبر المساندين للقضية الفلسطينية، والقضايا العربية.

كان له الفضل فى التوصل إلى هدنة إعلامية وعسكرية غير مكتوبة بين الرئيس العراقي صدام حسين والرئيس السوري حافظ الأسد، واستطاع من إنهاء التوتر القائم بينهما آنذاك، ويرتبط بعلاقات متينة مع المملكة العربية السعودية.

ويعد "سحيم" الوحيد الذي استجاب من الأسرة الحاكمة فى قطر، لبيان الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، الذي دعا للاجتماع من أجل التباحث لحل الأزمة القطرية، فى سبتمبر من العام الحالي.

أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، العمل على إزالة كل العقبات، التي تواجه بدء الدراسة بالمدرسة المصرية اليابانية بالمحافظة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمديرية وهيئة الأبنية التعليمية ...

حصلت محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة بلقاس على تجديد اعتماد شهادة الإدارة الفنية المستدامة "TSM" للمرة الثالثة على التوالي دون أيّة ملاحظات. وأشاد المهندس عزت إبراهيم الصياد، رئيس مجلس الإدارة والعضو ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل