المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء: 6 مليارات جنيه تكلفة إقامة 3 محطات طاقة شمسية جديدة | المصري اليوم

10/17 13:36

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، توقيع اتفاقية لإقامة ٣ محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لإقامتهم في منطقة «بنبان» بالقرب من أسوان، وذلك بحضور وزيري الكهرباء والاستثمار والتعاون الدولي.

وأكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاتفاقية تنص على إنشاء ٣ محطات بقدرة ٥٠ ميجاوات للمحطة الواحدة، بإجمالي ١٥٠ ميجاوات للمحطات الثلاث في منطقة «بنبان» بالقرب من أسوان، لتوليد الطاقة الكهربائية من الشمس، بقيمة حوالي ٢٠٠ مليون دولار من خلال الشراكة بين وزارة الكهرباء و٣ شركات، بالتعاون مع البنك الدولي.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، عقب التوقيع على الاتفاقية، الثلاثاء، أن إنشاء المحطات يأتي في ظل الاهتمام بالطاقة المتجددة التي تصل نسبتها إلى ٢٠٪ من إجمالي الطاقة المتولدة في مصر حاليا، قائلا: «نستهدف أن تصل إلى ٣٧٪، وأنه المتوقع أن ينتهي إنشاء المحطات الثلاث في الربع الأخير في العام المقبل، مع توقعات بانخفاض انبعاثات الكربون».

وأوضح أن إجمالي تكلفة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة المقرر إنشائها بالشراكة مع القطاع الخاص تبلغ ٦ مليارات جنيه، وهي استثمارات كلية لمشروعات الطاقة الجديدة من الشمس والرياح، وذلك لإنتاج ٤٣٠٠ ميجاوات، وهو يمثل البرنامج المتكامل الذي تستهدفه من إنتاج الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء وقعت في وقت سابق اتفاقيات طاقة متجددة بقدرات ١٢٠٠ ميجاوات مع مجموعة من الشركات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، متوقعا أن يشهد العام المقبل طفرة في هذه المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل