المحتوى الرئيسى

وزير البيئة: ٣ أقمار صناعية لرصد نقاط حرائق قش الأرز على مدار ٢٤ ساعة | الفيومية

10/17 13:28

الرئيسيه » بيئة » وزير البيئة: ٣ أقمار صناعية لرصد نقاط حرائق قش الأرز على مدار ٢٤ ساعة

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة،  على تحسن العمل داخل منظومة السحابة السوداء فى مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن حرق قش الأرز بداية من عام ٢٠١٥، وذلك بعد إعادة بناء المنظومة، مشيرا إلى الجهود المبذولة طوال العام فى التفتيش والرقابة على مقالب القمامة والمنشآت الصناعية ومكامير الفحم ومصانع الطوب إضافة إلى موسم حصاد الأرز، وذلك حسب بيان صادر عن وزارة البيئة اليوم الثلاثاء.

وأشار فهمى إلى أن جزء من خطة الوزارة هو زيادة الرقابة وعمليات الرصد على حرائق قش الأرز، عن طريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتى يتم تجميع المعلومات فيها عن طريق الأقمار الصناعية والبرامج الجديدة المطورة من قبل شباب الوزارة وفرق العمل الميدانية.

وتابع فهمى أن هناك ٣ أقمار صناعية تستخدم فى رصد ومعرفة نقاط الحرق على مدار الـ ٢٤ ساعة يتم من خلالها توجيه محاور التفتيش لوقف التلوث الناتج عن عملية الحرق واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، مشيرا إلى أن هناك ٨٨ فريقا للتفتيش على المنشآت الصناعية يعمل منها ٤٨ فى منظومة قش الأرز.

كما أكد وزير البيئة على ضرورة تدخل الدولة فى بناء منظومة قش الأرز حيث يتم ذلك من خلال تزويد المتعهدين بالمعدات المطلوبة واختيارها حسب نظام كل محافظة، وإعطاء المتعهد ٥٠ جنيها عن كل طن يتم توريده فى مواقع تجميع قش الأرز والبالغ عددها ٤٧٧ موقعا مقارنة بـ ٢٥٤ موقع فى العام الماضى، مشيرا إلى أنه يتم بعد عمليات الجمع تسهيل التفاوض مع الصناعة لتحويل قش الأرز الى أخشاب واستخدامه من قبل شركات الأسمنت كوقود.

وأضاف فهمى أنه يتم إمداد المزارع الصغير بالأدوات والمعدات اللازمة لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أسمدة وأعلاف من خلال بروتوكول موقع مع وزارة الزراعة حيث يتم من خلاله تحويل ٢٢٠ طن قش أرز إلى أسمدة وأعلاف.

وأضاف الوزير أنه يتم رصد نوعية الهواء من خلال ٩٠ محطة تعمل على إصدار تقرير بشأن نوعية وجودة الهواء كل ساعة،كما أن بيانات محطات رصد نوعية الهواء تتم بشكل إلكتروني ولا يستطيع أحد التدخل فيها أو إخفاء أي معلومة عن المواطنين.

وأضاف وزير البيئة، خلال البيان الصادر عن المؤتمر الصحفي الذي عُقد بغرفة العمليات المركزية بمقر الوزارة، أن عدد محاضر حرائق قش الأرز بلغ ٥ آلاف محضر حتى الآن، مقارنة بـ ٨ آلاف محضر في نفس الفترة من العام الماضي، ولا زال موسم حصاد الأرز لم ينته بعد.

Comments

عاجل