المحتوى الرئيسى

الإحصاء: عدد سكان مصر زاد مليون نسمة خلال 5 أشهر

10/17 13:02

أدارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الجلسة الأولى من جلسات الحوار المجتمعي حول نتائج تعداد السكان، 2017، والتي أقيمت فى معهد التخطيط القومي، الذراع الأكاديمية والبحثية لوزارة التخطيط، بحضور عدد كبير من الأكاديميين، وأعضاء مجلس النواب، وممثلي المجتمع المدني والخبراء وغيرهم.

وقالت هالة السعيد: إن الهدف من إجراء التعداد لسكان مصر ليس مجرد حصر أرقام، ولكنه استخدام للبيانات التى خرج بها هذا التعداد كخريطة طريق لنقل مصر للأفضل، للمكانة التي تستحقها، فالمعلومات هي أحد أهم عناصر القوة، حيث تمثل طاقة لمن يمتلكها، وقوة لمن يحللها".

من جانبه، أكد اللواء "أبوبكر الجندي" رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن العمل الذي تم هو عمل ضخم استمر لمدة 6 سنوات مالية، مشيرًا إلى أن التعداد الإلكتروني تم الإعداد له قبل البدء فيه بالتعاون مع 12 شركة متخصصة، وأنه تم اتباع الخطوات العلمية فى هذا المشروع.

وأكد "الجندي"، أنه تم الإعلان عن النتائج النهائية للتعداد بعد مرور شهرين فقط من انتهاء الأعمال المدنية، مضيفًا أن هذا شكل تحديًا كبيرًا.

وأضاف: "أننا سعداء بما أنجزنا حتى الآن والدولة لم تبخل علينا بشيء للقيام بهذا العمل الضخم والخروج بهذه النتائج، وعلى مؤسسات المجتمع استخدام هذه البيانات التي خرج بها التعداد وتحليل المشاكل التي يواجهها المجتمع ومحاولة إيجاد حلول فعلية لها".

ومن ناحيته، أشار الدكتور حسين عبدالعزيز المشرف على التعداد السكاني بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إلى أن هذه النتائج تحتاج إلى الدراسة بشكل دقيق، مؤكدًا أن العدد الإجمالي للمصريين بلغ 104.2 مليون مصري منهم 94.7 مليون بالداخل، و9.5 مليون بالخارج، منهم هناك 2.5 مليون مصري بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف "عبدالعزيز": "زاد عدد السكان فى مصر حوالى مليون نسمة خلال آخر خمسة شهور، كما أن النمو السكاني بدأ يتسارع من بداية الأربعينيات لأن الوفيات كانت تنخفض، موضحًا أنه بمقارنة ثلاثة تعدادات سابقة للسكان وُجد أنه خلال الـ10 سنوات الأخيرة زاد الشعب المصري 22 مليون نسمة بما يمثل 30% زيادة، مشيرًا إلى أن عدد سكان مصر يتضاعف كل 30 سنة، قائلا: "منذ سنة 1986 وحتى الآن زاد الشعب المصري 100%".

أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، العمل على إزالة كل العقبات، التي تواجه بدء الدراسة بالمدرسة المصرية اليابانية بالمحافظة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمديرية وهيئة الأبنية التعليمية ...

حصلت محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة بلقاس على تجديد اعتماد شهادة الإدارة الفنية المستدامة "TSM" للمرة الثالثة على التوالي دون أيّة ملاحظات. وأشاد المهندس عزت إبراهيم الصياد، رئيس مجلس الإدارة والعضو ...

Comments

عاجل