المحتوى الرئيسى

العراق تسيطر على النفط فى كركوك .. والخبراء : إنهاء حلم الدولة الكردية.. وتجريدهم عسكريا وسياسيا واجتماعيا

10/17 02:53

الوزان: السيطرة على حقول النفط بكركوك تعتبر تجريد للقوة العسكرية والسياسية للاكراد النقيب:

الاوضاع عادة الى طبيعتها بعد السيطرة على حقول نفط كركوك الجنابي:

السيطرة على حقول النفط بكركوك أنهت حلم إقامة دولة كردية

قال مسؤول كبير بوزارة النفط العراقية إن العراق سينشر قوات لاستعادة السيطرة بالكامل على منطقة كركوك النفطية والحقول المحيطة بها لاستئناف الإنتاج الذي أوقفته حكومة إقليم كردستان، وفى هذا التحقيق نتعرف على آراء محللين سياسين عراقين.

قال عبدالكريم الوزان المحلل السياسى العراقى والكاتب الصحفى، إن سيطرة الدولة العراقية على حقول النفط بكركوك تعتبر خطوة اقتصادية مهمة للعراق لأن كركوك خزينة اقتصادية كبيرة.

وأضاف الوزان فى تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن سيطرة العراق على حقول النفط تعتبر السيطرة على العمود الفقرى للدولة الكردية بأكملها وخطوة مهمة للعراق وتركيا وإيران لأن الأكراد أصبحو بدون غطاء اقتصادى أو سياسى.

وأوضح الوزان أنه بهذه السيطرة أصبح هناك تجريدا للقوة العسكرية والاجتماعية والسياسة للقادة الأكراد وأصبح الموظفين بلا مرتبات وسيتم تساويهم بمرتبات العاملين فى بغداد بعد ذلك.

وعلق الدكتور عبد المطلب النقيب المحلل السياسي العراقي، أن سيطرة الدولة العراقية على حقول النفط بكركوك تأتى بعد سيطرة داعش عليها منذ عام 2014 ثم بعد ذلك استفادة اقليم كردستان من 500 ألف برميل يوميا.

وأضاف النقيب فى تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن الحكومة العراقية حاولت منذ فترة كبيرة إعادة السيطرة على حقول النفط والمطار بكركوك حتى سيطرة عليه والاستعادة بالكامل وعودة الأوضاع إلى طبيعتها مجددا.

وأوضح النقيبأانه لازال هناك بعض التشنجات بين الاطراف المتصارعة والولايات المتحدة تحاول التهدئة، كما أن العراق لا تريد الصراع مع الأكراد لأنهم فى الأصل أخوة ولكن لابد ان يتركو النزعة الانفصالية التى يتبنوها حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.

وقال الدكتور حسن الجنابي وزير الموارد المائية والرى العراقى، إن سيطرة الدولة العراقية على حقول النفط بكركوك جعلت أنه لا وجود فصاعد لدولة تسمى الكردية لأن القوات أنهت ذلك الحلم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل