المحتوى الرئيسى

تفاصيل لقاء رئيس البرلمان بنظيره القبرصى فى روسيا وحديث عن ترسيم الحدود (صور) - برلمانى

10/17 01:16

إلتقي الوفد المصري برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، برئيس برلمان قبرص ديمتريس  سيلوري، علي هامش فاعليات أعمال المؤتمر ١٣٧ لإتحاد البرلمان الدولي المنعقد في سانت بطرسبرج اليوم.

تناول اللقاء سبل التعاون المشترك ما بين البلدين في ظل إتفاقية ترسيم الحدود والتي نتج عنها إكتشافات بترولية كبيرة، وأيضاً إتفاقيات النقل المشترك في حوض البحر الأبيض المتوسط .

وأعرب ديمتريس  سيلوريس - رئيس برلمان قبرص عن إمتنان بلاده لمصر الداعمة  فيما يتعلق بالقضية القبرصية ، منوهاً فى هذا الإطار بتصريحات مندوب مصر لدى الأمم المتحدة فى هذا الصدد والتى إستندت لقرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية، كما أشار الموقف المصرى بوضوح لمسئولية من الجانب التركى عن فشل مفاوضات جنيف بشأن تلك القضية.

وأضاف إننا نعمل مع مصر فى مجالات كثيرة من خلال عضويتنا فى الإتحاد الأوروبى ، ونحن نتفهم الموقف المصرى ونقدم الدعم لمصر داخل مؤسسات الإتحاد الأوروبى ، كما نتفهم المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية مثل الأوضاع فى اليمن وسوريا وليبيا والقضية الفلسطينية ".

وأكد أيضا علي دعم بلاده الكامل وغير المشروط للحرب المصرية على الإرهاب والجماعات المتطرفة ، لافتاً إلى أن قبرص تعمل من خلال الإتحاد الأوروبى على أن يكون هناك موقف أوروبى موحد داعماً لمصر فى محاربة الإرهاب لأن التعاون المصرى الأوروبى ليس فقط حول حقوق الإنسان كما يراه بعض الأوروبيين خاصة وأن الوضع صعب فى المنطقة ومصر تقود معركة كبيرة نحو الاستقرار وتسعى لأن تكون فى مصاف الدول الحديثة من خلال التقدم الاقتصادى ، مشددا على دعم بلاده لمصر فى هذا الصدد.

وشدد  أيضاً على إتفاق بلاده مع وجهة النظر المصرية لحل النزاع فى سوريا منذ بدايته ، مضيفاً أن بلاده تعتقد أن عدم وضع شروط مسبقة قد يسهم فى تحقيق الحل السياسى وهذا يتفق مع الموقف المصرى الداعى لحل سياسى فى سوريا وترك الشعب السورى يقرر من يحكمه.

ومن ناحية أخري تناول الدكتور علي عبدالعال  رئيس مجلس النواب إن هناك تعاوناً مشترك بين مصر وقبرص فى مجال النقل ، كما يوجد تعاون بين القطاع الخاص فى البلدين بالاستثمار فى قناة السويس لتقديم الخدمات البحرية.

وأضاف الدكتور علي عبدالعال ، إن هناك زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي  رئيس الجمهورية يتم الإعداد لها لقبرص وتحديداً في ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ والتي تأتي لتأكيد الصلات القوية التي تربط بين البلدين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل