المحتوى الرئيسى

«سعار الماشية».. قصة «داء الكلب» الذى يهدد مصر من الوادى الجديد

10/16 19:28

رفعت وزارة الزراعة حالة الطوارئ، بعد ظهور حالات لمرض السعار بين الماشية فى محافظة الوادي الجديد، بعد شهور قليلة من إعلان وجود فيروس السعار فى الحيوانات لأول مرة فى مايو الماضي من خلال المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

"الدستور" تواصلت مع عدد من الأطباء البيطرين لتحديد ماهية فيروس السعار وكيفية انتقاله بين الحيوانات والإنسان، وخطة الدولة لمواجهته، وقال ياسر الصيرفي كبير الأطباء البيطريين بجامعة المنصورة، إن مرض "الريبز" أو ما يعرف بسعار الكلب مرض فيروسي يسبب التهاب حاد فى المخ إذا لم ينتقل المصاب إلى المستشفى فى الميعاد المحدد قبل انتشار الفيروس.

وأضاف أن فيروس داء الكلب ينتقل إلى الدماغ عبر الأعصاب وغالبًا ما تستغرق فترة حضانة المرض عدة أشهر حسب مسافة وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي، موضحًا أن أعراض المرض تبدأ فى الظهور بمجرد وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي ولا يمكن معالجة العدوى ويؤدي غالبًا إلى الوفاة خلال بضعة أيام.

وأشار الصيرفي، إلى أن هناك مواضع فى جسم الإنسان قد تؤدي إلى الموت فى حالة عقر الكلب للمواطن ومنها العض فى الخصية أو أعلي باطن الفخذ ووريد العنق الأيمن والأيسر والقصبة الهوائية، مؤكدا أن عقر الكلب للمواطن يسبب شللًا فى البلعوم وحمى تؤدي إلى الموت الفوري.

وقال حافظ زينهم طبيب بيطري، إن الحيوانات المصابة بالسعار تظهر عليها أعراض واضحة فتميل دائما إلى العصبية ورفض الطعام.

وأضاف فى تصريحات لـ"الدستور"، أن فيروس السعار ينتقل فقط إذا عقر شخص أو حيوان مصاب أشخاص آخرين أو حيوانات بمعنى أن الإنسان إذا عقر غيره وكان حاملا للفيروس فإنه ينقله للشخص الأخر والأمر نفسه بالنسبة للحيوانات.

وأكد أن أعراض المرض ثابتة عند الحيوانات والبشر وهى الميل إلى العصبية وصعوبة فى البلع والخوف من الماء، مضيفا أن الحيوانات المصابة يسيلا لعابها باستمرار وتخشي من الضوء أيضا.

وأشار حافظ إلى أن السيطرة على مرض السعار لن تأتى بتحصين جميع البشر والحيوانات وإنما لا بد من القضاء عليه من الأساس بتطعيم الكلاب والقطط لأنها المصدر الأساسي للفيروس.

وطالب الدولة باتخاذ خطوات جدية لمنع ظاهرة كلاب الشوارع، والاهتمام بحصول جميع الحيوانات الموجودة فى المنازل على التطعيمات اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وكشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الصحة عن وفاة 30 شخصا بسبب المرض الناتج عن عقر أحد الكلاب الضالة، ويصل إجمالي عدد الوفيات بسبب مرض السعار 200 حالة وفاة خلال 4 أعوام فقط.

وقال الدكتور أيمن محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة فى تصريحات صحفية إن اللجان البيطرية استخدمت ١٩٦٥ جرعة لقاح ضد مرض السعار للحيوانات المعقورة والمخالطة، فى البؤر المصابة، موضحًا أنه تم تحصين ٩٦٩ بقرة، وعدد قليل من الأغنام والماعز والخيول والجمال، إضافة إلى تنفيذ حملة مكافحة للحيوانات الضالة بمناطق الإصابة، خاصة الكلاب البرية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل