المحتوى الرئيسى

هل تتجسس شركات الهواتف على المستخدمين؟ - قل ودل

10/16 19:00

محمد عبد الفتاح أخبار التقنية اترك تعليقا

ربما سؤال إن كانت شركات الهواتف تتجسس على المستخدمين دون إذنهم أم لا هو سؤال من الصعب الإجابة عليه، ولكن ها نحن نكتشف شيء جديد بصدد الأمر.

كريس مور مالك أحد المدونات التي تكتب في التكنولوجيا في انجلترا كشف أن شركة OnePlus الصينية تجمع بيانات عن حاملي هواتفها دون إذنهم، الكثير من البيانات وليست مجرد بيانات بسيطة.

شركة OnePlus من المنتظر أن تطرح هاتف جديد يقدم شاشة كبيرة مع جوانب نحيفة لحد كبير، الكثير من التقارير على الانترنت تحمس الجميع لرؤية الخطوة الجديدة لهواتف OnePlus. ولكن الأشياء لا يأتي دائما كما نريد، الشركة تعاني من الكثير من الانتقادات والشكاوي بسبب الدعم السيئ بعد شراء الهواتف، ومشاكل تأتي بها الهواتف منها عدم إمكانية الإتصال بالإسعاف، والآن لدينا تقرير بأن الشركة تسرق بيانات المستخدمين.

كريس مور كشف عبر مدونته في مقال، أن الشركة تقوم بتجميع بيانات عنها وترسلها لنفسها دون أي سابق إذن. فأثناء تحدي عطلة SANS للإختراق، لاحظ وجود نطاق غريب، وهو open.oneplus.net وبعد تفحص الأمر وجد أن الشركة تقوم بتجميع بيانات المستخدمين إلى هذا النطاق، دون إذن منهم.

وتقوم الشركة بالحصول على بيانات من عنوان ماك إلى الرقم المسلسل وشبكة الهاتف، إلى بيانات الاتصال بالواي فاي، الشحن، إعادة تشغيل الهاتف، والمزيد. ويقوم تطبيق Device Manager الأساسي على هواتف OnePlus بهذه المهمة السرية.

اعتبر أحد المدونين على موقع تويتر أن الأمر اختياري حيث من الممكن إيقافه بالطريقة التي ذكرها، لكن الأمر على كل حال يتعلق بتجميع البيانات ذون إذن نفسه وليس بأي شيء آخر حتى إمكانية إيقاف ذلك أم لا.

@chrisdcmoore I’ve read your article about OnePlus Analytics. Actually, you can disable it permanently: pm uninstall -k –user 0 pkg

— Jakub Czekański (@JaCzekanski) October 10, 2017

ومن المؤسف أن تقوم الشركة بمثل هذا الفعل دون أن تقوم بتخيير المستخدم ما إذا أراد ذلك أم لا. ومن المؤسف أكثر أن الشركة لا ترى أنها ارتكبت خطأ وترى أن الأمر بسيط وأنه من أجل تقديم دعم للمستخدم.

وبالتأكيد هذا ليس مبرر فمن حق المستخدم أن يختار أيضاً ويرى بوضوح تلك البيانات التي يتم تجميعها مهما كان الغرض، وتخيير المستخدم أيضاً هو أمر ضروري حتى في هذه الحالة، ولكن الشركة الشهيرة بالدعم السيئ لا تريد الاعتراف بهذا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل