المحتوى الرئيسى

المجر «كلمة السر» فى تدشين اليوم العالمي للأغذية

10/16 18:59

فى 16 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للأغذية، والذي يوافق الاحتفال بذكرى تأسيس منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، فى اليوم ذاته عام 1945م.

وتنظم الفعاليات فى أكثر من 150 بلدا فى جميع أنحاء العالم، ما يجعلها واحدة من أكثر الأيام شهرة فى تقويم الأمم المتحدة، وتعزز هذه الفعاليات الوعي والعمل على الصعيد العالمي لمن يعانون من الجوع والحاجة إلى ضمان الأمن الغذائي والنظام الغذائي المغذي للجميع.

وفى الولايات المتحدة ترعى أكثر من 450 منظمة تطوعية قومية ومن القطاع الخاص، يوم الأغذية العالمي، وتعمل الجماعات المحلية بنشاط فى كُل مجتمع من المجتمعات المحلية تقريبًا.

وتعود فكرة تدشين هذا اليوم، إلى مبادرة من البلدان الأعضاء فى منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، خلال الدورة العشرين لمؤتمر المنظمة المنعقدة فى نوفمبر عام 1979، إلى إقامة يوم الأغذية العالمي فى 16 أكتوبر، الذي صادف الذكرى السنوية لإنشاء الفاو فى عام 1945.

ولعبت دولة المجر، دورًا نشطًا خلال دورة المؤتمر العشرين للمنظمة، بقيادة الوزير المجري السابق للزراعة والأغذية الدكتور بال روماني، الذي اقترح فكرة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي فى جميع أنحاء العالم.

ويهدف يوم الأغذية العالمي إلى زيادة وعي الرأي العام بمشكلة الجوع فى العالم، والتشجيع على توجيه قدر أكبر من الاهتمام إلى الإنتاج الزراعي فى جميع البلدان، وبذل جهود أكبر على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف وغير الحكومية لتحقيق هذا الغرض.

ومنذ عام 1981، اعتمد يوم الأغذية العالمي موضوعًا مختلفًا لكل عام من أجل تسليط الضوء على المجالات اللازمة للعمل وتشجيع التركيز المشترك، وتدور معظم المواضيع حول الزراعة، لأن الاستثمار فى الزراعة فقط جنبًا إلى جنب مع دعم التعليم والصحة سَيُغير هذا الوضع.

ولابد للجزء الأكبر من هذه الاستثمارات أن يأتي من القطاع الخاص، مع الاستثمار العام الذي يلعب دورا حاسمًا لا سيَما فى ضوء تسهيل وتحفيز تأثيره على الاستثمار الخاص، على الرغم من أهمية الزراعة كقوة دافعة فى اقتصادات العديد من البلدان النامية، فإن هذا القطاع الحيوي كثيرًا ما يفتقر إلى الاستثمار، وعلى وجه الدقة، فقد أظهرت المساعدات الخارجية للزراعة انخفاضًا ملحوظًا على مدى السنوات العشرين الماضية.

قال السعيد رخا، رئيس حى الضواحى ببورسعيد، اليوم الإثنين، إن شركات النظافة العاملة بالحى تتنافس فيما بينها للارتقاء بمنظومة النظافة الجديدة، وفقا لتوجيهات المهندس عبدالعظيم رمضان- السكرتير العام ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل