المحتوى الرئيسى

في أول حوار له بعد أزمة مرتضى منصور.. عصام عبدالفتاح لرئيس الزمالك : حكامنا شرفاء ومحترمين ومابيخافوش من حد - صوت الأمة

10/16 18:18

- معندناش حكم مرتشي إذا ثبت ذلك سأقدمه للنائب العام

- استبعاد بوسي سعيد من القائمة لتجازوها مع لجنة اللياقة

- سأستقيل إذا عجزت عن الدفاع عن الحكام 

الهجوم على الحكام والتشكيك في نزاهتهم وذممهم المالية، هكذا حاول ويحاول مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك النيل من قضاة الملاعب عبر وسائل الإعلام المختلفة .

رئيس نادي الزمالك تحدث عن  التحكيم ووصفه بـ"الفاجر" ، ما دعى « صوت الامه « إلى لقاء رئيس دولة الحكام والمسئول الأول بالمنظومة عصام عبد الفتاح عضو مجلس الجبلاية الذي خرج عن صمته في أول حوار له بعد الصدام مع مرتضى منصور، وصوب قذائفه تجاه رئيس نادى الزمالك وكل المتجاوزين في حق قضاة الملاعب المصرية معلنا رفضه التشكيك في ذمة الحكام.   

لماذا تبدو حزينا غاضبا ؟

بالتأكيد ما يحدث في الوسط الرياضي لايبشر بأي خير.. التجاوزات والاتهامات والتشكيك في الذمة تجعلني في غاية الحزن والاستياء خاصة إننا مازلنا في الأسبوع الخامس من عمر مسابقة الدوري العام.

* ما ردك على اتهامات مرتضى منصور بتقاضي حكم مباراة فريقه أمام طنطا مبالغ مالية ؟

كلام مرفوض شكلا وموضوعا .. فحكامنا محترمون وشرفاء يامرتضى،  وليس لدينا حكم مرتشي إطلاقا، ومن يثبت لنا هذا سأقدمه للنائب العام فورا لانى أرفض أن يكون هناك فسادا بمنظومة التحكيم باعتباري المسئول عنها واحد أبنائها الذين عملوا  بكل إخلاص وأمانة،نحن على مسافة واحد من جميع الأندية .

* هل هناك رسالة تريد توجيها الى رئيس نادى الزمالك ؟

رسالتي إلى مرتضى منصور وكل المتجاوزين في حق قضاة الملاعب هي حكامنا شرفاء محترمون أقوياء لديهم أمانة وضمير " وبيخافوا الله " لايوجد لدينا المرتشي أو من يخطأ عن عمد لكن حكامنا من صفوة المجتمع  منهم المهندس والطبيب والطيار والضابط والمحاسب والمحامى وأستاذ الجامعة ورجل الإعمال فان الهجوم والانتقاد المستمر يؤذى حكامنا ويؤثر على أدائهم الفني .

* هل سيكون هناك عقوبة ستوقع على رئيس نادى الزمالك ؟

أعلنت رفضي لهذا التجاوز والهجوم ومحاولة إرهاب قضاة الملاعب وسأتصدى بكل قوة للمتجاوزين ولن نتهاون في حقنا وسنصل إلى أبعد مدى للحفاظ على كيان التحكيم والحصول على حقوقنا وسيتم محاسبة كل من مخطئ فى حقنا إما بالنسبة للتوقيع عقوبة على مرتضى منصور فهذا قرار مجلس اتحاد الكرة المسئول الأول عن الكرة المصرية .

* أعلنت أنك ستستقيلإن لم يكن هناك قرارات رادعة للمتجاوزين؟

بالطبع إهانة الحكام مرفوضة والتحكيم خط أحمر وإن لم  يكن هناك عقوبات رادعه للمخطئين وانضباط  ومساندة من كل عناصر المنظومة فعلا سأتقدم باستقالتي لأنى بهذا سأكون عجزت فى الدفاع عن الكيان الكبير للتحكيم بصفتي رئيس اللجنة والأفضل الانسحاب وهذا ليس تهديدا لكن احترمنا لمن وضعوا ثقتهم في لقيادة سفينة التحكيم المصري صاحب الفضل علينا جميعا.

هل بالفعل هناك أندية تطلب حكام بالاسم لمبارياته بالدوري؟

هذا الكلام لم يحدث إطلاقا واتحدي أن يكون هناك ناد طلب منى حكم معين ، لاني لا أسمح بهذا مطلقا اختيار الحكام  مسئولية اللجنة و"اللى مش عايز التحكيم المصري  ومعندوش ثقة فينا يطلب حكام أجانب لمبارياته" لأنه يهمني فى المقام الأول نجاح المسابقة التى تديرها الجبلاية.

هل تم إيقاف محمود بسيونى حكم مباراة الزمالك وطنطا ؟  

إيقاف الحكام من عدمه أصيل للجنة الحكام وهذا مايحدث في كل دول العالم  ولكن هناك مراجعة لأخطاء التحكيم في ندوة تقام بمشروع الهدف عقب كل جولة وإذا كان هناك أخطاء نتيجة الإهمال من الحكم أو المساعدين يتم محاسبتهم بل أحيانا يستبعد المخطئ من إدارة المباريات في نفس مستوى المسابقة التي أخطاء فيها واللجنة تطبق مبدء الثواب والعقاب على الجميع بكل شفافية وحيادية .

هل تم استبعاد محمود بسيونى من القائمة الدولية 2018 كما أشيع ؟

لم يحدث إطلاقا ..بسيونى ضمن قائمة حكام الساحة التي أرسلت إلى " فيفا" لأنه من الحكام القدامى وصغار السن، وعندي أمل أن يتقدم مستواه الفني، والقائمة ضمت 8 حكام مرشحين بعد استبعاد محمد الحنفي والاختيارات والترتيب تكون طبقا للكفاءة الفنية من خلال تقرير مباريات الموسم المنقضي وكل من هو غير لائق بدنيا وفنيا وطبيا استبعد من القوائم الدولية للحكام 2018 ، حيث أن اللجنة تعاملت مع الجميع وكنا على مسافة واحدة، لان القوائم الدولية ضمت من يستحق أن يمثل التحكيم المصري فى المحافل الدولية.

لماذا تم استبعاد المحكمة بوسى سعيد من القائمة الدولية؟

التحقيقات أدانت بوسي سعيد بعد تجاوزها مع لجنة اللياقة البدنية خلال الاختبارات، لذا تم استبعادها من القائمة، لأن التجاوز مرفوض بين أفراد منظومة التحكيم ولجنة اللياقة من أبناء أسرة التحكيم والاستبعاد تم من خلال القنوات الشرعية بقرار من اللجنة وتم اعتماده من مجلس الجبلاية، إلى جانب كل من أخفق فى اختبارات اللياقة البدنية .

بالعودة مرة أخرى لأخطاء الحكام نجد أنه متكررة خلال مباريات الدورى لماذا ؟

أخطاء التحكيم جزء من متعة كرة القدم ولن تنتهي من الملاعب بجميع دوريات العالم لكن لابد أن نعترف بأن التحكيم المصري تطور بشكل ملحوظ جدا في السنوات الأخيرة، لأننا بذلنا مجهودا كبيرا لإعداد حكام صغار السن وكوادر متميزة من المحاضرين والمراقبين بالمناطق الفرعية على مستوى الجمهورية إلى جانب معدي اللياقة البدنية، لكن لابد أن نعترف أن المناخ بالمحروسة غير مناسب لظهور الحكام بشكل طيب . لماذا ؟

لأننا نفتقد لثقافة تقبل أخطاء التحكيم  " يوم لك وأخر عليك"..  هكذا هي كرة القدم هناك فائز وآخر مهزوم وكما يضار فريق من أخطاء التحكيم فانه يستفيد منها في مباريات أخرى هكذا تكون متعة الساحرة المستديرة فى كل دول العالم وبكبرى الدوريات العالمية .

هل أنت  قلق على مستوى قضاة الملاعب مستقبلا ؟

إطلاقا لدينا كوادر من صغار السن تحتاج المساندة والمناخ المناسب للظهور بشكل طيب إلى جانب أصحاب الخبرات، والفترة المقبلة ستشهد ظهور عناصر جديدة من الحكام والمساعدين، وسيتم الدفع بها بالدوري الممتاز بعد نجاحهم بالقسم الثاني، بالإضافة إلى أن حكامنا ظهروا بمستو متميز بالبطولات الكبرى، وهم مطلوبون قاريا وعالميا وسيكون لدينا حكما بكأس العالم 2018 بعد غياب أكثر من 12 عام .ماذا عن

سيتم إعلان التشكيل الجديد للجان الفرعية في أوائل شهر نوفمبر بعد اعتماده من مجلس الجبلاية وسيكون هناك مفاجآت بالتشكيل حيث سيضم وجوه جديدة وكوادر متميزة إلى جانب أصحاب الخبرات وستكون الاختيارات بكل دقة وعناية حرصا على مصلحة التحكيم .

 طموح بعد اختيارك  بلجنة حكام" كاف"؟

بكل تأكيد ..اختياري ممثلا للتحكيم المصري بلجنة حكام " كاف" شرف كبير ، وأتمنى أن أكون على مستوى هذه المسئولية وأن أساهم في تطوير منظومة التحكيم بالقارة السمراء ، خاصة أن هناك خطه طموحة لدى" كاف" للتطوير وإعداد كوادر تحكيمه من صغار السن لتمثيل القارة السمراء فى المحافل الدولية.

هل ستترك رئاسة اللجنة بعد انضمامك حكام الـ" كاف"

وجودي بـ"كاف" لايتعارض مع رئاستي للجنة الحكام المصرية، لكن حال وجدت نفسي غير قادر على أداء مهامي تجاه التحكيم المصري سأضطر للاستقالة .

من هو الأفضل في قيادة التحكيم بعد عصام عبد الفتاح ؟  

هناك كثيرا من الأسماء التي تستطيع رئاسة اللجنة منهم جمال الغندور وأحمد الشناوي ووجيه أحمد، فضلا عن امكانية إتاحة الفرصة لأحد الوجوه الجديدة لنيل الفرصة فى قيادة السفينة .

هل ستعتمد على الأسماء التي تم التجديد لها الموسم الحالي ؟

بكل تأكيد فلديهم خبرات كبيره واثبتوا وجودهم خلال السنوات السابقة ولذلك تم التجديد لهم للاستعانة بهم في مباريات الدوري بقسميه الأول والثاني وتم الاعتماد على المخضرم محمد فاروق في إدارة مباريات بالدوري في الجولات الأخيرة

هل طلبت من سمير عثمان التراجع فى قرار الاعتزال؟

سمير قيمة فنية كبيرة ومن أصحاب الخبرات والكوادر المتميزة بالدوري المصري واللجنة كانت تعتمد عليه في إدارة المباريات الهامة والحساسة فى السنوات الأخيرة وطلبت منه العدول عن قرار الاعتزال والعودة مرة أخرى لأداء دوره كحكم عامل مع زملائه محمد فاروق وهشام عبد الحميد وغيرهم الذي تم التجديد لهم ولكني تركت القرار الأخير له.

رغم انطلاق الموسم لم يتم الإعلان عن تشكيل لجنة التطوير حتى ألان؟

عقب نهاية الموسم المنقضي تم توجيه الشكر للجنة التطوير ومن المفترض ان يتم الإعلان خلال أوائل نوفمبر عن تشكيل لجنة التطوير والتي سوف تضم وجوها جديدة أثبتت كفاءتها فى الفترة الأخيرة خاصة إننا نسير في الخط الصحيح لتطوير التحكيم والحفاظ على الكيان الكبير للحكام.

أخيرا رسالة عصام عبد الفتاح إلى كلا من..

عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية .. المسئولية كبيرة وكلنا وراك

خالد عبد العزيز أتمنى منه مساندة ودعم التحكيم المصري

مرتضى منصور. حكامنا شرفاء ومحترمين وما بيخافوش من حد .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل