المحتوى الرئيسى

ألم الحوض والورك: أسباب وعلاج

10/16 14:52

هل تشعر بألم في الحوض؟ وهذا الألم يبدو أنه لا يزول مهما حاولت، قد تكون مصاباً بألم عرف الحرقفة، وهي منطقة تقع عند الحافة العلوية لعظمة الحوض. فلنتعرف على هذه الحالة الطبية في المقال التالي.

يتكون الحوض من ثلاث عظمات رئيسية، ويشكل عرف الحرقفة أحد أكبر أجزاء عظام الحوض، وهو الجزء المنحني من الحافة العلوية للورك، والذي يكون عادة قريباً من الجلد وهو غالباً الجزء العظمي البارز الذي تريح يديك عليه أسفل الخصر.

ومن الأمور السيئة في ألم الحوض، أنه وفي أحيان كثيرة ينتشر الألم إلى أجزاء أخرى قريبة في الجسم، مثل الظهر والبطن والفرج.

يتميز ألم الحوض الذي يبدأ في منطقة عرف الحرقفة بالأمور التالية:

هناك العديد من الأسباب وراء ألم عرف الحرقفة، ومنها:

يحتاج الجسم إلى عضلات قوية في منطقة البطن والظهر لدعم حركته وتسهيلها، لذا فإن أي ضعف يصيب عضلات تلك المنطقة قد يولد ألماً في الحوض.

من الممكن أن تتسبب حادثة ما (مثل الوقوع أو حوادث السيارات)، بإلحاق ضرر بعظام الحوض، ما قد يتسبب بجعل المنطقة لينة بعض الشيء الأمر الذي يترافق مع الام في الحوض وأحياناً أسفل الظهر.

وهذا المفصل هو الذي يربط بين الحوض وأسفل العمود الفقري، قد يتسبب التهاب أو ضرر ما (مثل كسر أو شعر) في المفصل العجزي الحرقفي بألم في مناطق أسفل الظهر والبطن والعانة، وينشأ هذا الضرر غالباً عن:

وفي هذا النوع من الإصابات، يبدأ الألم عادة بالانتشار من جانب واحد من منطقتي أسفل الظهر والمؤخرة. وغالباً يشعر المصاب هنا بخدر أو نوع من النمنمة أو وهن عام في القدم، وقد تزداد الأعراض سوءاً عند الجلوس أو النوم أو صعود ونزول الدرج.

تنشأ هذه المتلازمة عندما يتمزق الرباط الحرقفي العضلي، والذي قد يتمزق نتيجة:

ومن أكثر أعراض هذه المتلازمة شيوعاً، نوبات من الألم الحاد في أسفل الظهر والتي قد تنتشر إلى الورك ومنطقة العانة.

وهذه الحالة، غالباً ما يكون السبب وراءها هو شد في العضلات، يتسبب في الضغط على العصب الوركي، ما يتسبب بانتشار الألم في منطقة الورك والمؤخرة، وغالباً ما يصاب المريض بهذه الحالة الطبية نتيجة ممارسات مثل لعب الرياضة بحذاء مهترئ وغير مناسب.

قد تتسبب مشكلة ما في منطقة العضلة الألوية الوسطى بالألم في منطقة عرف الحرقفة، الأمر الذي يعني انخفاضاً في: كمية الدم المتدفق إلى المنطقة، المرونة، القدرة على الحركة، جودة الوظائف العضلية العصبية عموماً.

في حالات نادرة، قد ينتج ألم الحوض عن سرطان العظام، ولكن في غالبية الحالات يعود ألم الحوض لأحد الأسباب المذكورة أعلاه لا سرطان العظام.

يتم علاج ألم الحوض والتخفيف منه عبر اتباع القواعد التالية:

هناك العديد من التمارين الرياضية التي تساعد في التخفيف من ألم الحوض، مثل:

ويتم عملها عبر اتباع الخطوات التالية:

ويتم عملها عبر اتباع الخطوات التالية:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل