المحتوى الرئيسى

المرأة التي أعاقت "شلل الأطفال".. هدى عبد العزيز قصة نجاح علموها لأولادكم - صوت الأمة

10/16 14:46

قصة نجاح جديدة يسطرها ذوى الإعاقة الذين يثبتون يوما بعد يوم أن الإعاقة لا يجب أن توقفهم عن تحقيق آمالهم وأهدافهم المنشودة.. وإثبات أن عدم تحديد هدف واضح ومحدد هو الإعاقة نفسها التى قد تؤدى إلى الموت البطيئ للشخص.. هدى عبد العزيز، عضو المجلس الإقتصادى المصرى لسيدات الأعمال، ومسئول متحدى الإعاقة لقائمة فى حب مصر للمحليات، سيدة قهرت إعاقتها وحولتها إلى وسيلة دعم تبهر بها الجميع، وتحقق ما لم يحققه العديد من جيلها وأجيال أخرى جاءت خلفها.

عانت هدى عبد العزيز، من شلل أطفال منذ صغرها، لم تستطع التنقل بسببه من مكان لأخرها كغيرها من جيلها إلا من خلال جهاز حركى، وعلى الرغم من هذا إلا أنها كانت تفاجئ كل من حولها بكم هائل من الاصرار والتحدي بداخلها، تزوجت فى سن صغير وانجبت ٣ ابناء، اتنين صيادلة وثالثة فى المرحلة الابتدائية.

بدأت "هدى" فى تأسيس شكرتها الخاصة لإستيراد الادوات الكهربائية برأس مال متواضع جداً، قدرت تشتري بيهم ٤ كراتين بس، وسعت خلف حلمها حتى تحقيقه لتصبح شركة الاستيراد الخاصة بها احدى كبرى الشركات وبرأس مال كبير تنافس بيه الشركات الكبيرة في مصر وهى شركة "جولدن باور".

وتولت "عبد العزيز" خلال مسيرتها عدد من المناصب منها، عضوية المجلس الإقتصادى المصرى لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية بالأسكندرية، ومسئول متحدى الإعاقة لقائمة فى حب مصر للمحليات، وعضو مؤسس بالإتحاد العربى للمرأة المتخصصة، ونائب رئيس لجنة متحدى الإعاقة بمؤسسة القادة للعلوم الإدارية، وعضو بلجنة الإعاقة لهيئة مكتب سفراء السلام بجمهورية مصر العربية.

كما حصلت على العديد من شهادات التكريم من عدد من الوزارات والمجالس المختلفة، منها شهادة تقدير المجلس الإقتصادى لسيدات الأعمال بالغرفة التجارية بالاسكندرية، وشهادة تكريم من مؤتمر الست المصرية "تاج ع الراس"، وأخرى من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى فى يوم المرأة العالمى عام 2015 كسيدة أعمال ذات إعاقة حركية، وشهادة تكريم الأم المثالية من الإتحاد العربى للمرأة المتخصصة عام 2015، وشهادة تقدير من وزارة الاتصالات، وشهادة تقدير من وزارة الشباب والرياضة.

وفى هذا السياق قالت هدى عبد العزيز فى تصريحات لـ "صوت الأمة"، إن الدعم الحقيقى الذى تلقته منذ صغرها كان مقدم من والديها وخاصة الأم، حيث كانت الحافز والمشجع الأول لها، حيث حاولا تحويل هذه الإعاقة والتشجيع على الدخول فى مغامرات ومحو الاعاقة من أجل تحقيق أهدافها، مشيرة إلى ان هذا كان له كبير الأثر فى نفسها من الصغر حتى استطاعت فيما يبعد على تذليل العقبات التى واجهتها فيما بعد.

وأضافت "هدى"، أنه بعد زواجها انتقل التشجيع إلى الزوج إلى جانب الدعم المقدم من الوالدين، حتى بعد إنجابها لثلاثة أبناء كان لهم عامل اكبر فى كسر إعاقتها، قائلة "اولادى لم يكونوا إعاقة لى بل كانوا من أول العوامل المحفزة وخاصة أنهم كانوا يتحملون مهامهم بأنفسهم ونتائج اعمالهم لأنهم كانوا قد المسؤلية، والحاجة دى كانت مريحانى من جهتهم، وأعطتنى الفرصة للتفرغ لأشياء أخرى، والإبداع والنهوض بالشركة وتحقيق منافسة كبيرة فى السوق".

وتابعت، "أنا عانيت من الإعاقة كتير بسبب ثقافة المجتمع تجاه الإنسان ذوى الإعاقة، وكان الموضوع صعب جدا، لكن بمساعدة الوالد والوالدة وبعد كده زوجى وأولادى قدرت أتخطى هذه المرحلة وأحقق نجاحى اللى أنا فيه دلوقتى".

وأوضحت "هدى"، "أنا  أتمنى أقدم برنامج تلفزيونى عن ذوى الإعاقة، أحاول من خلال تغيير فكر الشارع المصرى تجاه الشخص المعاق، الذى يدعونه أنه لديه إمكانيات محدوده، لا الكلام دا غلط، ذوى الإعاقة عندهم أهداف كبرى ويقدروا يحققوها، ومينفعش نبص للشخص ذوى الإعاقة بالشفقة، لأنه نفسه بيبقى حاسس إنه معندوش إعاقة لما يحقق نجاح فى المجال بتاعه، والدليل على كده وجود العديد من النماذج المشرفة والناجحة من الاشخاص ذوى الإعاقة، أخرها الأولى على الثانوية العامة".

واستطردت، "الحياة فرص، وعلى كل الشباب وضع أهداف لهم نصب أعينهم لتحقيق الذات وإثبات أنفسهم، ولازم يكون لهم مثل أعلى، وأولادى حطوا هدف قدمهم وقدروا يحققوا ده، ولازم الشباب كله يشتغل، ومفيش حاجة اسمها مفيش شغل".

واختتمت، قائلة، "فيه شخصيات بعينها لها الفضل فى هذا النجاح وعلى رأسهم والدتى، ثم ريم صيام رئيس المجلس الاقتصادي المصري لسيدات الاعمال، ساعدنى وفتحتلى أفاق لتطوير الذات، واكتشفت طاقات جديدة فى شخصيتى لم أكن أكتشفها من قبل"، متوجهة بالشكر للرئيس السيسى قائلة "أشكر الرئيس على اهتمامه ودعمه لذوي الاعاقة وتسمية عام 2018 عام متحدي الاعاقة".

تضامن البرلمان تؤكد اقتراب مناقشة قانوني ذوي الإعاقة والشهداء بالجلسة العامة

هبة هجرس تدافع عن حقوق ذوى الإعاقة بالبرلمان.. وأبو المعاطى يتهم نجيب محفوظ بخدش الحياء

نائب لوزير النقل: مترو الأنفاق يرفض صرف تذاكر ذوى الإعاقة ومرافقيهم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل