المحتوى الرئيسى

الجارديان: تيلرسون يسعى لإثبات «عدم إخصائه» من قبل ترامب

10/16 14:29

قالت صحيفة صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يعمل لتعزيز الخطوط الأساسية للسياسة الأمريكية بشأن القضايا الدولية الكبرى مثل إيران وكوريا الشمالية، وذلك ضمن مجهوداته لمكافحة التصورات التي تفيد بأن علاقته مع دونالد ترامب قد تدهورت.

وكان أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين قد قال إن الرئيس ترامب "يضع البلاد أمام خيار خطر للغاية، الزج بها في حرب أو التعامل مع كوريا الشمالية وإيران، وبحوزتهما أسلحة نووية"، وأضاف موجها حديثه للرئيس الأمريكي "لا يمكنكم أن تخصوا وزير خارجيتكم من دون أن تكلفوا أنفسكم الاختيار بين الشرين".

تيلرسون، في لقاء له مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أكد أن الولايات المتحدة ترغب فى البقاء فى الاتفاق النووى الايرانى، قائلا إن المناورات الدبلوماسية ستستمر "حتى إلقاء القنبلة الأولى".

كما نفى تيلرسون ما قاله عضو مجلس الشيوخ في ولاية تينيسي، بوب كوركر، من أن ترامب قد أخصى وزير خارجيته، مضيفا "لقد تأكدت.. أنا سليم تماما". كما أنكر تيلرسون وجود خلافات بينه وبين ترامب، ووصفه بأنه "رئيس فريد من نوعه"، كما أكد أيضا أن الاتفاق النووي مع إيران سيكون لاغيا إن لم تتوصل واشنطن لحل يرضيها مع الحلفاء والكونغرس في الوقت نفسه.

وكان الخلاف بين تيلرسون وترامب قد اندلع عندما قال الرئيس إن وزير الخارجية يهدر وقته بالتفاوض مع كوريا الشمالية.

وفي حواره مع "سي إن إن" سعى تيلرسون للدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني، قائلا إن طهران ارتكبت انتهاكات فنية للاتفاق، لكنهم "عاودوا معالجة الانتهاكات، الأمر الذى يعيدهم إلى الامتثال الفنى".

وأضاف "ردنا على ذلك كان العمل مع الأطراف الأخرى، وطالبنا برؤية المزيد من الخطوات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل