المحتوى الرئيسى

وفد من "دبي العالمية" يزور ميناء بورسعيد الأسبوع القادم

10/16 14:03

التوقيع على شراكة بين موانئ دبي وقناة السويس

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن وفدا من مسؤولي موانئ دبي العالمية سيزور ميناء بورسعيد الأسبوع القادم. 

وأضاف مميش في تصريحات له "وفد موانئ دبي سيقوم بدراسة تنفيذ المخطط العام لتطوير ميناء غرب بورسعيد".

وتابع "منطقتا بورسعيد والعين السخنة التابعتين للمنطقة الاقتصادية لقتاة السويس بمثابة قطبي مشروع تنمية محور القناة".

وفي نهاية سبتمبر الماضي وقع رئيس هيئة قناة السويس وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية عقد الشراكة بين الجانبين بالأحرف الأولى، تمهيدا للتوقيع النهائي عليها فور استيفاء جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء شركة تنمية رئيسية لتطوير وتنمية منطقة العين السخنة.

"تنص الشراكة على تنمية وتطوير مساحة 95 كيلومترا مربعا بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومترا مربعا، فضلاً عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترا مربعا تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة".

كما تهدف أيضا إلى تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومترا مربعا، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تقدر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية، على أن يبدأ العمل بحلول 2018 المقبل.

وقال إن شمال ميناء شرق بورسعيد المحوري وجنوب ميناء العين السخنة حال تم استغلالهما بالأسلوب الأمثل سنجذب تجارة واستثمارات ضخمة، مشيرا إلى أن ميناء بورسعيد سيشهد خلق صناعة القيمة المضافة، ولكن يجب أولا وضع قوانين استثمار جاذبة وبنية تحتية وعمالة فنية مدربة وأشخاص قادرين على الإدارة ليصبح من أعظم الموانئ.

كما تشتمل المنطقة الصناعية على العديد من الصناعات وخاصة في مجالات وقطاعات الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والخدمات اللوجستية ومواد البناء والصناعات الغذائية والأقمشة والمنسوجات وصناعات الإلكترونيات والاتصالات وقطع غيار السيارات والمدينة الطبية والبتروكيماويات وذلك كخطوة أولى من مراحل المشروع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل