المحتوى الرئيسى

إيران تخطط لمضاعفة تجارتها مع العراق إلى 20 مليار دولار

10/16 14:03

قال يحيى آل إسحاق، رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، إن إيران تستهدف مضاعفة حجم تجارتها مع العراق لتقفز إلى 20 مليار دولار.

وأضاف في صالة المؤتمرات بطهران، على هامش الملتقى التجاري الإيراني العراقي، إن إيران وضعت هدف مضاعفة التجارة بينها وبين العراق على جدول أعمالها، وإن التخطيط جار لرفع قيمة حجم التبادل التجاري بين الدولتين إلى 20 مليار دولار سنويا مع بداية العام الجديد، بدلا من 6 مليارات دولار.

وذكرت صحيفة "تجارت" الإيرانية أن من المسؤولين الإيرانيين، الذين شاركوا في الملتقى، وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، محمد نهاونديان، ومساعد الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية، محمد نهاونديان. 

 ومن العراق شارك كل من مساعد وزير التجارة، وليد حبيب الموسوي، ومساعد وزير الصناعة، حمود الديري، وكبير مستشاري رئيس الوزراء العراقي، كمال البصري.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية تصريحات راجح الموسوي، سفير العراق لدى إيران، والتي قال فيها: "يجب أن نعمل على ارتقاء مستوى التعاون التجاري بين البلدين بما يتناسب مع التعاون السياسي بينهما". 

وأضاف: "التجارة بين إيران والعراق يجب أن تكون أكبر بكثير من المستوى الحالي، فهذا المستوى لا يتناسب مع العلاقات العريقة بين البلدين ويبدو أن الجانبين لم يبذلا ما يلزم من جهود في هذا المجال".

وأفادت صحيفة "تجارت" بأن الأمين العام للغرفة التجارية الإيرانية العراقية، سيد حامد حسيني، أعلن في وقت سابق عن تصدير سلع وخدمات بأكثر من 3 مليارات و277 مليون دولار إلى العراق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الإيراني الجاري (الذي بدأ في 21 مارس من العام الحالي).

وأشار حسيني إلى أن العراق تحتل المرتبة الثانية بعد الصين في قائمة الدول المستوردة من إيران.

ولفت إلى أنه في شهر سبتمبر الماضي، صدرت إيران سلع بحوالي مليار دولار إلى إقليم كردستان، محذرا من تفاقم المشكلات الرئيسية في المجال الاقتصادي بين البلدين؛ وعلى رأسها القضايا المصرفية والنقل وإصدار التأشيرات والتنافس التجاري وشؤون الجمارك.

لذلك أكد السفير العراقي على أن تأسيس بنك مشترك بين إيران والعراق لإنجاز التبادل التجاري والاقتصادي بالعملة الرائجة لدى الطرفين سوف يرتقي بالعلاقات الاقتصادية بينهما.

وقال إن من الضروري أن تقيم إيران معارض وأسواق دائمة في العراق، مشيرًا إلى أن فكرة إقامة سوق إسلامية مشتركة وحتى إقليمية من جانب البلدين سوف تعمل على توطيد العلاقات التجارية بينهما.

وقالت صحيفة آفتاب الإيرانية إن مواد البناء والوقود السائل والبتروكيماويات والمواد الغذائية من أهم الصادرات الإيرانية إلى العراق. 

وذكرت وكالة أنباء "ايسنا" أن أعمال الملتقى، الذي بدأ الأحد، سيستغرق يومين بمشاركة غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل