المحتوى الرئيسى

«عبدالقدوس»: ما رأيناه في سجن العقرب «تمثيلية مادخلتش عليا» (فيديو) | المصري اليوم

10/16 13:31

قال الصحفي محمد عبدالقدوس، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وأحد أعضاء الوفد الذي زار سجن «العقرب» شديد الحراسة، إنه اعتذر عن حضور المؤتمر الصحفي الخاص بنتائج تلك الزيارة، بسبب تحفظات له عليها، ووصف ما رأه الوفد في سجن العقرب من تجهيزات في بأنه «تمثيلية».

وكشف «عبدالقدوس» عن تعرضه والوفد لـ«مفاجأة» تتعلق بالمكان نفسه، قائلاً «كان هناك مفاجأة، أننا كنا متوجهين لسجن أبوزعبل وليس (العقرب)، إلا أن محمد فائق، رئيس المجلس، أبلغنا صباح اليوم المقرر للزيارة وقال لنا إن مسار الزيارة تغير إلى (العقرب)».

وذكر عضو «القومي لحقوق الإنسان»، تحفظاته على الزيارة ونتائجها، قائلاً «كان واضح جدًا أن منشآت السجن معدّة لاستقبالنا، ودي حاجة مش غريبة، لأن لما بيكون فيه زيارة للسجن أو تفتيش، بتلاقي السجن (على سنجة عشرة)، وأنا دخلت مطبخه وأكلت من الطعام، ولقيته (طعام فنادق وفاخر جدًا)، مش ممكن يكون ده طعام السجن، ولقيت في صيدلية السجن جميع الأدوية، مع إن معروف إنها بتكون بسيطة، فمن الواضح إن هذا الكلام تمثيلية ومدخلتش عليا».

وقال «عبدالقدوس» إن ثاني تحفظاته تمثلت في العلاج، «فهناك 4 أشخاص ماتوا، الشهور الماضية، في المستشفي بعد نقلهم من سجن العقرب، ومن الواضح وجود إهمال طبي، بينما نفوا هم هذا الإهمال، وهم ينقلوا المرضى للمستشفيات لكن في آخر لحظة»، مضيفًا «والحاجة اللي ماصدقتهاش إن الأشعة الخاصة بخيرت الشاطر اتكلفت 35 ألف جنيه، ده مش علاج، وأنا أشك في الرقم ده، علشان لو كده، العلاج هيتكلف كام؟».

وكان التحفظ الثالث على الزيارة من «عبدالقدوس» خاص بـ«كانتين السجن»، وقال «على حسب معلوماتي إن الكانتين مغلق لعدة شهور، لكن إدارة السجن نفت هذا الكلام، ودللت عليه بإن هناك مسجون سحب بأكثر من 7 آلاف جنيه مشتريات في أقل من شهر، وهذا أمر لا يصدق ولا يعقل، من هذا الشخص الذي أنفق كل هذا المبلغ؟ وإدارة السجن لا تعطي إيصالات بالمشتريات للسجناء، فهذا الأمر محل شك كبير».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل