المحتوى الرئيسى

عشرة أماكن طبيعية خلابة مهددة بالزوال..صور

10/16 12:42

تتميز بعض البلاد بالأماكن الطبيعية الخلابة التي مصدر دخل لكثير من الدول بسبب ما تسببه من سياحة، إلا أنi يجب أن تتم الزيارة لهذه الأماكن الآن قبل فوات الأوان، فبعضها مهدد بالزوال إما بسبب التغير المناخي أو التلوث أو الجشع البشري.

ومن بين الاماكن المهددة بالزوال:

- "نافذة أزور" الشهيرة في مالطا والتي انهارت العام الماضي بعد سقوط قطعة من التشكيلات الصخرية بفعل رياح قوية، ولم يتبق سوى جزء صغير فقط من التشكيل الصخري الأزرق.

هو المعلم السياحي للجزيرة الموجودة في بحر الشمال من هيلجولاند؛ بالتحديد في لانجة آنا؛ حيث يوجد 47 مترًا من الحجر الرملي الأحمر التي يسهل إختراقها وصدت بالفعل الكثير من العواصف والصقيع؛ و يقول الخبراء أن الأجزاء الأضعف منها ستنهار و حمايتها ستكلف ملايين، وفقًا لما ذكر في "دويتش فيله".

- الحاجز المرجاني العظيم :

والذي يسمى "جنة الغواصين"، وهو أكبر النظم الإيكولوجية المأهولة في العالم؛ ولكن علماء الأحياء البحرية يعتقدون أن نصف الشعاب المرجانية يموت أو ميت بالفعل؛ ويرجعون ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري والتي تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة المياه تسبب بابيضاض الشعاب المرجانية، وتكلس المرجان الذي يؤدي إلى موته.

و يذكر أن دعت منظمة اليونسكو أستراليا في عام 2015 لتوفير حماية أفضل للشعاب المرجانية.

و يقع نصفها في بيرو ونصفها الآخر في بوليفيا، وتم إعلانها في عام 2012، من قبل صندوق الطبيعة العالمي، "بحيرة السنة المهددة"؛ حيث توجه كل المنازل الخاصة والمناجم والفنادق؛ الفضلات وقنوات الصرف الصحي الخارجة منها مباشرة إلى البحيرة.

- حجارة شعوب الإنكا :

تعد "ماتشو بيتشو" الوجهة السياحية الأولى في بيرو ويصل نحو 4000 زائر يوميًا إليها؛ لمشاهدة الأنقاض الموجودة منذ عصور الإنكا، ولكن وخطوات السياح تهز الجدران، المثبتة فقط مع الأرض مما إدى لتشققات وتصدعات قد تدمرها.

فيما تبلغ مساحة غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية نحو 5.5 مليون كيلو متر مربع؛ و تعدأكبر غابة مطيرة في العالم و لكن مساحتها تتقلص بسبب قطع الأشجار لإنتاج الأخشاب، ويختفي كل دقيقة مساحة تعادل مساحة ملعبين و نصف لكرة القدم من حقول الغابات المطيرة وهذا وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة في عام 2014.

- قمة جبل كليمنجارو :

القمم المغطاة بالثلوج هي السمة المميزة لأعلى جبل في إفريقيا، لكن الأنهار الجليدية بارتفاع 5895 مترا في جبل كليمنجارو تتقلص؛ في القرن العشرين انكمش الجليد في جبال كليمنجارو بنسبة 85 في المئة، ويقدر الآن أن الأنهار الجليدية ستزول تماما في عام 2033.

- شواطئ البحر الميت :

توجه بعض الشركات الأردنية الموجودة على أحد شاطئي البحر الميت؛ مياه الصرف إلى البحر الميت وتكون محملة بالمعادن الثقيلة، كما تتبخر المياه في البحيرة بسببها مما يؤدي إلى إنخفاض منسوب المياه و ينخفض مستوى المياه بنسبة حوالي متر واحد سنويًا، علمًا بأن الدول التي تحدها الضفة الغربية الفلسطينية و الأردن.

-احتفال الربيع في اليابان :

تحتفل اليابان بالعديد من المهرجانات بحلول فصل الربيع، ولكن تغير المناخ يفسد المرح؛ المنطقة أصبحت دافئة جدًا بالنسبة للأشجار، ولكنها بيئة غير مناسبة للحيوانات؛ و بذلك يزهر الكرز مبكرًا والألوان تصبح أقل نضارة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل