المحتوى الرئيسى

أسوأ إعصار منذ 56 عامًا.. "أوليفيا" يهدد حياة آلاف...

10/16 10:45

من المنتظر أن يضرب ساحل إيرلندا هذا الصباح أقوى إعصار شهدته البلاد منذ 56 عامًا، ويدعى اعصار “أوليفيا”، حيث ستصل سرعة الإعصار لـ70 ميلاً في الساعة.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من احتمال وجود “خطر كبير على حياة الأفراد” عند اقتراب العاصفة من جنوب غرب أيرلندا، مع احتمال أن تصل إلى الساحل في الساعة 11 صباح اليوم، قبل أن تقطع طريقها نحو الشرق نحو ويلز وجزيرة مان.

وستتعرض أيرلندا الشمالية وويلز لضربات شديدة تفوق سرعتها 70 ميلا فى الساعة، وستشهد بقية بريطانيا أمطارا غزيرة، حيث تم وضع القوات في حالة تأهب في أيرلندا، كما أغلقت العديد من الخدمات العامة وسط مخاوف من الدمار الذي سيلحقه الإعصار المدمر.

وقال متنبؤون في الأرصاد الجوية من الحكومة الأيرلندية إن العاصفة يمكن أن تكون أشد الظروف الجوية التي تضرب البلاد منذ عام 1961 بعد إعصار “ديبي”.

أما بالنسبة لبريطانيا، أعلن مكتب الأرصاد الجوية أن عاصفة أوفيليا من المتوقع أن تكون أقوى عاصفة ما قبل الاستوائية في المملكة المتحدة، بعدما شهدت المنطقة إعصار كاتيا في سبتمبر 2011، والذي وصل سرعته إلى 81 ميلا في الساعة، ما تسبب في وفاة واحد وفوضى عارمة.

وأضاف المكتب أن الرياح التي تزيد سرعتها عن 81 ميلا في الساعة، ستجعل العاصفة أقوى إعصار في بريطانيا منذ إعصار “ليلي” الذي يبلغ سرعته 92 ميلا في الساعة في عام 1996.

وتأتي هذه العاصفة بعد 30 عاما من هبوب “العاصفة الكبرى” في أكتوبر 1987 التي أوقعت 18 قتيلا واقتلعت مئات آلاف الأشجار في المملكة المتحدة.

وقالت المديرية الوطنية لإدارة الحرائق والطوارئ إن العاصفة من المتوقع أن تصل إلى منطقة كيري في جنوب غرب أيرلندا، في السادسة صباحا، بعدها ستتجه إلى الشمال الليلة.

ونصح كلُ من مطار دبلن ومطار شانون الركاب بالتحقق من أحدث معلومات الطيران قبل السفر، حيث ألغيت عدة رحلات جوية بين جزر الأرخبيل وبين الأرخبيل وباقي الأراضي البرتغالية، ما تسبب في تعطيل نحو 800 مسافر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل