المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تعلن سيطرتها على مناطق واسعة فى كركوك

10/16 03:17

أعلن التلفزيون الرسمي العراقي في ساعة مبكرة من صباح، اليوم الإثنين، سيطرة القوات العراقية على "مناطق واسعة" من كركوك الغنية بالنفط دون مواجهة من قوات البيشمركة الكردية.

فيما تناقلت أنباء عن سماع دوي إطلاق نار على حدود كركوك.

وأفادت مصادر أمنية بأن البيشمركة تطلق النار في كركوك وتحث الأهالي على القتال.

بينما قالت مصادر كردية إن اشتباكات وقعت في المنطقة الصناعية في كركوك كما تم تبادل إطلاق نار بالمدفعية جنوبها.

وأكد مسؤولون عراقيون وأكراد في وقت سابق إن القوات العراقية بدأت في التحرك عند منتصف ليل الأحد إلى الإثنين، صوب حقول نفطية وقاعدة جوية مهمة تسيطر عليها القوات الكردية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أوامره للقوات المسلحة لفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع الأهالي والبيشمركة.

وقال المقدم صلاح الكناني من الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي إن هدف هذا التقدم هو السيطرة على قاعدة كيه 1 الجوية غربي كركوك، حسبما ذكرت «رويترز».

وصرح قائد عسكري عراقي قائلا: «سنقتحم مدينة كركوك إذا اضطررنا لذلك».

من جهته قال مجلس الأمن التابع لحكومة كردستان العراقية إن القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة جنوبي كركوك في عملية كبيرة وهدفها دخول المدينة والسيطرة على قاعدة كيه 1 وحقول النفط.

وأكدت مصادر كردية أن حشودا كبيرة لقوات البيشمركة داخل كركوك وخارجها، فيما لم يتحدث أي من الجانبين عن أي مواجهة عسكرية بعد مرور ساعة على التقرير المبدئي عن التقدم العراقي.

وبدأت عملية كركوك بعد اجتماع مصغر للمجلس الأمني برئاسة رئيس الوزراء العراقي.

وكانت الحكومة العراقية اتهمت، أمس الأحد، كردستان بجلب مقاتلين من حزب العمال إلى كركوك، المتنازع عليها، واعتبرته بمثابة «إعلان حرب».

لكن مساعداً لرئيس إقليم كردستان العراق نفى اتهامات بغداد بوجود مقاتلين من حزب العمال.

احتفلت الفنانة زينة، الأحد، بذكرى ميلاد توأميها عز الدين وزين الدين فى حفل اقتصر على وجود الأصدقاء والأقارب، وحرص على الحضور عدد من نجوم الوسط الفني منهم منى زكي ومي عز الدين. على صعيد آخر، تشارك ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل