المحتوى الرئيسى

رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي: آثار الأعاصير ملحوظة لكن ليس على المدى الطويل

10/16 00:31

قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين، اليوم الأحد، إن الأعاصير الأخيرة التي دمرت أجزاءً من جزر الكاريبي وجنوب شرق الولايات المتحدة كان لها تأثير ملحوظ على الاقتصاد الأمريكي لكن من غير المتوقع أن يستمر هذا التأثير على المدى الطويل.

وأضافت يلين - في تصريحات نقلتها صحيفة (ذا هيل) - أنه رغم كون تأثيرات الأعاصير الثلاثة الأخيرة، هارفي وإرما وماريا، على الاقتصاد الأمريكي كبيرة على المدى القصير، إلا أن التأثيرات على المستوى الطويل ستكون معتدلة، مؤكدة أن إجمالي النشاط الاقتصادي سيتعافى سريعا.

وأعربت يلين عن تفاؤلها الكبير حول الاقتصاد، مضيفة أن الأعاصير كان لها تأثيرات ملحوظة أيضا على النمو والبطالة. 

وأوضحت أنه "في سبتمبر، تراجع عدد الوظائف بمقدار 33 ألف وظيفة، لكن هذا الضعف يعكس تأثيرات إعصار إرما الذي ضرب فلوريدا خلال الأسبوع الذي تجري فيه استقصاءات سوق العمل في سبتمبر"، متوقعة أن يرتفع عدد الوظائف مع تعافي المجتمعات وعودة الناس إلى أعمالهم.

وأردفت "من المرجح أن تتسبب الأعاصير في توجيه ضربة إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث لكن مع الانتعاشة التي ستتبعها والتمهيد لها أتوقع نموا يستمر ليتجاوز التوقعات في النصف الثاني من العام المالي الجاري".

ووصفت نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة بالـ"معتدل"، مشيرة إلى أن ما متوسطه 170 ألف وظيفة يتم تحصيلها كل شهر، وهو ما يُعدّ أقل بفارق ضئيل من النمو الوظيفي الذي تحقق في 2016؛ وتوقعت يلين أن يتعزز سوق العمل مستقبليا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل