المحتوى الرئيسى

الطوائف المسيحية تواصل استيفاء ملفات الكنائس غير المرخصة

10/15 20:58

«الأرثوذكسية» تلزم أساقفة «الإيبارشيات» بمطابقة كشوف الحصر بالمحافظات ..و«الإنجيلية» تترقب مطالب اللجنة.. و«الكاثوليكية»: لدينا 117 كنيسة و20 مبنى خدمات

تواصل الكنائس الثلاث (الأرثوذكسية، الإنجيلية، والكاثوليكية) استكمال أوراقها الخاصة بملف الكنائس غير المرخصة، المزمع تقنينها عبر لجنة وزارية مكلفة من قبل مجلس الوزراء بمقر «وزارة الإسكان»، بعد تسليم إحصاء بإعدادها إلى جانب مبانى الخدمات قبيل نهاية سبتمبر الماضى.

وتعقد اللجنة اجتماعها الشهرى فى نوفمبر المقبل بحضور ممثلى الكنائس لبحث اكتمال المستندات (عقود الملكية، رسومات هندسية، وما يثبت إقامة الشعائر بالكنائس، إلى جانب بنائها قبيل صدور قانون تنظيم بناء الكنائس)، على أن يتم الانتهاء من تقنين الأوضاع وفق خريطة تتضمن جميع محافظات الجمهورية.

وقال القمص ميخائيل أنطون، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية باللجنة: إن كنيسته قدمت حصرًا مبدئيًا بأعداد الكنائس، لافتًا إلى أن ثمة مطابقة تجرى حاليًا لما تضمنته كشوف الحصر بالمحافظات.

وأضاف فى تصريح لـ«الوفد» أن الكنيسة كلفت أساقفة الإيبارشيات بإرسال كشوف تفصيلية بالكنائس غير المرخصة بالمحافظات، مشيرًا إلى أن آلية المراجعة ستجرى داخل مكتبه بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، للوقوف على ما تم استيفاء ملفه من عدمه.

وأشار ممثل الكنيسة الأرثوذكسية إلى أن تقارير الإيبارشيات تتضمن وصفًا تفصيليًا عن الكنائس غير المرخصة، ومبانى الخدمات، نافيًا رهن المطابقة بجدول زمنى.

واستطرد قائلًا: (قدمنا كشوف الكنائس غير المرخصة مرفقة بها بعض الأوراق اللازمة، ونسعى لاستكمال الملفات فى الفترة المقبلة).

فى سياق متصل، قال القس يوسف طلعت، ممثل الكنيسة الإنجيلية بـ«اللجنة الوزارية»: إن الكنيسة الإنجيلية استوفت أوراقها، لكنها فى انتظار طلبات اللجنة إبان مراجعة الملف الخاص بها.

وأضاف فى تصريح لـ«الوفد» أن اللجنة ليست مرتبطة بجدول زمنى لحسم التقنين، مشيرًا إلى أن ملف الكنائس غير المرخصة سيعرض على عدة جهات قبيل الوصول لمرحلة التقنين من بينها (التنمية المحلية، والآثار)، وبعدها ستجرى معاينة بالطبع على أرض الواقع وفق جدول يستهدف تقنين أوضاع الكنائس الخاصة بالطوائف الثلاث فى كل محافظة على حدة.

من جانبه قال المستشار جميل حليم، ممثل الكنيسة الكاثوليكية باللجنة، إن الكنيسة الكاثوليكية تستكمل حاليًا أوراقها الخاصة بـتقنين 117 كنيسة، و20 مبنى خدمات، لافتًا إلى أن العدد موزع على جميع المحافظات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل