المحتوى الرئيسى

ما رسالة «القومي للمرأة» في اليوم الدولي للمرأة الريفية؟ | المصري اليوم

10/15 18:36

يحتفل العالم في 15 أكتوبر من كل عام بـ«اليوم العالمى للمرأة الريفية» كما حددته الجمعية العامة للامم المتحدة، وذلك تأكيدا لما تضطلع به النساء الريفيات، من دور في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الأرياف.

وتوجه المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي بالتحية والتقدير للمرأة الريفية المصرية التي تعمل أكثر من 16 ساعة يومياً مابين الحقل والمنزل وتساعد أسرتها بكل محبة وإخلاص وبدون أجر، فضلا عن ما تقوم به من دورا حاسما في الزراعة والتنمية الريفية والتغذية، والحد من الفقر.

وأكدت رئيسة المجلس ان التنمية الحقيقية في الريف والصعيد المصرى ،لن تتحقق دون المرأة الريفية التي تعتبر شريكاً أساسياُ وفاعلا في كل برامج ومشروعات التنمية، ومكونا رئيسيا قادرا على تحقيق معدلات نمو سريعة ومتزنة جنبا إلى جنب بجوار الرجل في كل قطاعات الاقتصاد الوطنى خاصة القطاع الزراعى إذا ما تم تهيئة ظروف البيئة الاجتماعية والاقتصادية التي تمكنها من أداء عملها بكفاءة.

وأشارت الدكتورة مايا مرسى أن المجلس مهتم منذ انشائه في عام 2000 بالنهوض والارتقاء بأوضاع المرأة الريفية، حتى إن شعار المجلس هو تمثال لمرأة ريفية، وفى سبيل ذلك فقد قام المجلس بتنفيذ العديد من المشروعات من أهمها «حملة طرق الأبواب» التي اطلقها المجلس بجميع المحافظات والتى تُعنى بالتوعية القانونية والصحية والسياسية والاقتصادية للمرأة الريفية من خلال طرق أبواب المرأة الريفية في جميع القرى والنجوع وهذا أحد أهم أولويات المجلس، وهو ما يميز دوره ويحقق أهدافه على أرض الواقع.. كما أشارت رئيسة المجلس إلى حملة «17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من اجل تنمية مجتمعاتها» التي اطلقها المجلس في شهر أكتوبر من العام الماضى، وتضمنت اقامة معرض «شجع منتج بنت بلدك.. رائدات الريف المصرى» كدعم للصناعات الوطنية التي تنتجها سيدات، وتحقيق التمكين الاقتصادى للمرأة، كما تضمنت عرض أفلام وثائقية قصيرة بعنوان «رسالة سيدة من ريف مصر» والتى تضمنت احلام وأمنيات سيدات بسيطات مكافحات من ريف مصر..

وأضافت الدكتورة مايا مرسى أن المجلس أطلق «برنامج بطاقات الرقم القومى» الذي يهدف إلى مساعدة ودعم جميع النساء اللائى لا يحملن بطاقات هوية، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية وفروع المجلس بالمحافظات، ومنظمات المجتمع المدنى والقيادات النسائية الريفية، وقد تمكن المجلس من إصدار ما يقارب من عدد 300،000 بطاقة للسيدات والفتيات غير القادرات على مستوي محافظات مصر، كما تساهم وزارة الاوقاف مع المجلس العمل على مبادرة «بطاقتك حقوقك» لاستخراج عدد 20 ألف بطاقة رقم قومي للسيدات غير القادرات بعام المرأة كمرحلة أولى.

كما حقق مشروع «قدم الخير» الذي تم إنشاؤه في 4 محافظات هي بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج، نجاحا كبيراً حيث بلغ إجمالى قيمة الادخار في هذا المشروع 8.400 مليون جنيه، وبلغ عدد المشروعات الصغيرة 3977 مشروعا وعدد المستفيدات 18 الف سيدة.. إلى جانب توقيع بروتوكول التعاون بين المجلس والبنك المركزى، بهدف دعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديا ومنحها فرص عادلة ليكون لها دور إنتاجى في المجتمع المصرى، يضمن لها دخلاً مناسباً تستطيع ادارته واستثماره أو ادخاره، ليرفع مستوى معيشتها، وهذا أمر يحدث لأول مرة على مستوى العالم.

كما أعد المجلس دراسة التمكين القانوني في المجال الاقتصادي للمرأة الريفية بالتعاون بين المجلس ومركز بصيرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتهتم بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والقانونية للمرأة الريفية التي تعانى من الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وقد تم إدماج نتائج الدراسة في الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، حيث يسعى المجلس من خلال محور التمكين الاقتصادى بالاستراتيجية إلى إتاحة مصادر للتمويل للمرأة العاملة في القطاع الزراعي بكل أنشطته لتوسيع دورها فيه، إلى جانب وضع برامج تدريب للمرأة العاملة في القطاع الزراعي بهدف تحسين إنتاجياتها وفتح مجالات جديدة أمامها، وفقًا لبيان المجلس.

ويعتمد المجلس في القيام بمشروعاته وانشطته بالمحافظات على الرائدات الريفيات فهن يمثلن اذرع المجلس في جميع محافظات الجمهورية، وحلقة الوصل بينه وبين المرأة الريفية الفقيرة داخل منازلها بالقرى، وهن وسيلة التعرف بشكل مباشر على مشكلات المراة الريفية والعمل على حلها..وفى هذا الصدد تم إنشاء جمعيات للرائدات على مستوى كافة المحافظات اعترافاً من المجلس بأن الجمعية الأهلية كيان وظيفي يستطيع دراسة مشكلات المجتمع المحلي وتحديد احتياجاته وترتيب أولويات هذه الاحتياجات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل