المحتوى الرئيسى

سفير إيطاليا بالقاهرة يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع وزير التموين

10/15 18:08

أعلن سفير إيطاليا بالقاهرة جيامبالو كانتيني أنه عقد صباح اليوم اجتماعًا مع وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي لبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأشار خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري الأوروبي إلى أن وزير التموين عرض عليه مجموعة من المشروعات التى يمكن تنفيذها من خلال برنامج المعونة الإيطالية.

وأضاف كانتيني أن الهيكل الصناعي لكل من إيطاليا ومصر متشابها ،كما يمكن لمصر الاستفادة من الخبرات الإيطالية المتقدمة في بعض الصناعات كالجلود والسيراميك.

وأكد أن العلاقات التجارية بين البلدين استراتيجية ، وهناك تعاون تجاري قديم فى صناعة السيارات والصناعات الثقيلة والمتوسطة، معربا عن أمله في عودة تبادل التجاري بين البلدين إلى سابق عهده خاصة بعد إقرار الحكومة المصرية لقانون الاستثمار الجديد والذى يتيح الفرصة لمزيد من الاستثمارات فى مجالات جديدة ومرونة للمستثمرين.

وأشاد بقرارات الإصلاح الاقتصادي الذى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، خاصة قرار تحرير سعر الصرف، إلا أنه طالب بزيادة برامج الأمان الاجتماعي لحماية الطبقات الأقل.

وأوضح أن هناك تعاونأ مع مصر فى برنامج التدريب المهني بمحافظة الفيوم والذى شهدت المرحلة الأولى منه نجاحا ونسعى إلى استمراره.

وأكد أن الاقتصاد المصري أكثر جذبا للاستثمار حيث يرسل إشارات إيجابية للمستثمرين الأوروبيين وخاصة الإيطاليين للاستثمار خاصة فى مجالات التنمية وهناك فرص واعدة للاستمارات فى مجال الغاز فى شرق البحر المتوسط .

وأضاف إننا مدركون أننا سنحقق تقدما كبيرا فى العلاقات فنحن فى مجال جغرافي وسياسي مقرب ونعيش فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفيما يتعلق بالملف الليبي قال "نعمل مع الحكومة المصرية سويا فى إطار الاتفاقات المنصوص عليها فى الأمم المتحدة لعودة ليبيا موحدة مرة أخرى".

من جانبه دعا محمد أبو العينينـ، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، السفير الإيطالي لتشجيع المستثمرين الإيطاليين لضخ استثماراتهم والعمل في منطقة المثلث الذهبي لما تتمتع به من الثروات التعدينية ومواد الخام التي يمكن أن تكون أساسا لصناعات كثيرة.

وأوضح أنه يمكن تدعيم العلاقات بين البلدين في مجال نقل التكنولوجيا خاصة في ظل تشجيع رئيس الجمهورية لهذا القطاع المهم، لافتا إلى أن التمويل ليس الطريقة التقلدية للتعاون بين الدول.

وأشار أبو العينين إلى أنه يمكن تشجيع الصادرات المصرية في قطاعي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع في مجال المدارس الفنية، لافتا إلى أنه يمكن أن يتم زيادة السائحين الايطاليين في مصر عن طريق تنظيم حج إلى رحلة العائلة المقدسة لزيارة الأماكن التي مر بها السيد المسيح وهو الأمر الذي يمكن أن يجذب نحو 50 الف سائح إيطالي كل عام وكذلك الاستثمارات الإيطالية في تنمية هذا الطريق والأماكن الواقعة على جانبيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل