المحتوى الرئيسى

نرصد انطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لطلاب الابتدائي.. صور

10/15 17:53

انطلقت صباح اليوم الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتستمر حتى 26 أكتوبر الجاري بجميع محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار دور وزارة الصحة والسكان للوقاية من الأمراض.

وأوضحت الدكتورة إيمان على مدير عام مكافحة الأمراض المتوطنة بمديرية صحة القاهرة أن الحملة تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، بالمدارس الحكومية والأزهرية والخـاصة، بتكلفة تقدر إجماليًا بـ20 مليون جنيه.

ولفتت إلى أن الجرعة عبارة عن قرص واحد من عقار مبندازول الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، منوهة بأنه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية، ويمكن مضغة بالنسبة للأطفال الصغار الذين يصعب عليهم بلعه.

وأضافت "إيمان" أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية" متوطنة في مصر، مشيرة إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسي بالريف والحضر (3 – 12 ) سنة، مؤكدًا أن الإصابة بالدودة الدبوسية يأتي لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي إلى سهولة إنتقال العدوى.

ومن جانبه أشار الدكتور "عباس الطحان " مدير الصحة المدرسية، إلى أن العدوى تأتي عن طريق الأيدى الملوثة وغالبا ما تحدث عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، موضحا أن دودة الإسكارس تنتقل عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، والإصابة بهذه الديدان تؤدى إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال وفقدان للشهية بالإضافة إلى فقدان للوزن، وأنيميا، وضعف عام مع قلة التركيز.

وأضاف أن طرق الوقاية من هذه الديدان تتركز في الإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر بإستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضروات جيدًا قبل تناولها، بالاضافة الى الحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل