المحتوى الرئيسى

"سعفان" يفتتح الدورة التدريبية "مصر أمانة بين إيديك" بالإسكندرية

10/15 17:32

افتتاح محمد سعفان وزير القوى العاملة، اليوم الأحد ،الدورة التدريبية الثالثة للحوار الاجتماعي، لمبادرة "مصر أمانة بين ايديك" بالإسكندرية، وتستمر 3 أيام، بمشاركة مديرية القوى العاملة بالمحافظة، وبالتعاون مع النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، وبتمويل من صندوق تمويل التدريب والتأهيل بالوزارة، فى إطار المشاركة المجتمعية لأطراف العملية الإنتاجية لتوعية العاملين وممثليهم، وأصحاب الأعمال وممثليهم بحقوقهم وواجباتهم.

يشارك في الدورة 124 عاملا  وممثلي أصحاب الأعمال من 28 شركة، وممثلي 16 من مديريات القوى العاملة بالمحافظات- وذلك من أصل 10 ندوات مزمع عقدها بالإسكندرية تستهدف توعية أطراف العملية الإنتاجية  بالمخاطر والمشاكل التى تحيط بالوطن وتأثيرها على علاقات العمل وعجلة الإنتاج.

وقال الوزير :إن الوزارة حرصت  على وجود كل الأطراف فى هذه الدورة باعتبار أن الجميع شركاء فى تحقيق التنمية وتحمل المسئولية ، مؤكدا ثقته فى العمال وأصحاب الأعمال على النهوض بمصر.

وأوضح "سعفان" أن الهدف من المبادرة وتلك الندوات هو التواصل مع أكبر قدر ممكن من العمال في أقل وقت ، مشيرا إلي أنها تأتي فى إطار استراتيجية الوزارة التى تهدف إلى حماية ورعاية القوى العاملة وتنمية الموارد البشرية من خلال توعية طرفى علاقات العمل بحقوقهم وواجباتهم والمردود الإيجابي لذلك على زيادة الإنتاجية والقدرات التنافسية والتصديرية .

وأكد الوزير أهمية دور عمال مصر فى تحقيق الإنجازات للبلاد، وتقدير القيادة السياسية المتمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى  لهم باعتبارهم طرفا رئيسيا فى التنمية، ودورهم المهم  فى هذه المرحل الحرجة التى نمر بها، مشيرا إلى أن مصر تواجه مؤامرات ومخططات من الداخل والخارج لتخريب البلاد .

   كما أكد أنه بفضل الله، ثم الشعب المصرى وعلى رأس هذه المنظومة القوات المسلحة المصرية والشرطة، التى استطاعت أن تحمى مصر من الانهيار، مشددا على  أن سقوط الشهداء كل يوم يؤكد ضرورة تكاتف الجميع لإنقاذ مصر فى هذه المرحلة ، مشيرا إلى أنه من أجل ذلك تم اعداد حملة "مصر أمانة بين أياديك" الموجهة لعمال مصر على مستوى الجمهورية  لتوعية أطرف العمل والإنتاج بالمخاطر والمشاكل التى تحيط بالوطن وتأثيرها على علاقات العمل وعجلة الإنتاج.

وقال "سعفان": إننا حريصون على النهوض بمصر وتحقيق نمو سريع، وحريصين على الأجيال القادمة حتى نبنى بلدا يستوعب أولادنا بالشكل الذى يليق بمصر، مؤكدا أنه مع منتصف 2018 ستبدأ جميع المشروعات القومية الكبرى فى عطاء إنتاجها، وسيشعر المواطن المصرى بمردود هذه المشروعات، مشددا على أن المرحلة الحرجة قرب انتهاءها، مقدما الشكر والتقدير للمواطن المصرى على تحمله للضغوط والظروف التى تمر بها البلد .

وكشف الوزير عن تحويل مقر مديرية القوي العاملة القديم بالإسكندرية، ليكون مركزا لتدريب الشباب علي المهن التي يحتاجها قطاع السياحة، وذلك في إطار التعاون مع منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة لتطوير مراكز التدريب التابعة للوزارة،  لبناء قدرات الشباب المصري وإلحاقهم بفرص العمل بالخارج والداخل.

وقال خالد الفقي رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية: إن وزير القوي العاملة اهتم بملف الحوار الاجتماعي باعتباره أحد الأساليب الحديثة لتحقيق استقرار بيئة العمل ، وتوعية العمال بحقوقهم وأصحاب الأعمال بالتزاماتهم ، فضلا عن أثر الحوار  علي زيادة الإنتاج .

وتابع الفقي قائلا: إن الوزير عندما تولي مسئولية وزارة القوي العاملة قام بجولات بمواقع العمل والإنتاج المختلفة من أسوان حتي إسكندرية ليكون بجانب عمال مصر للوقوف علي مشاكلهم ومعوقات العمل لإزالتها كي يتفرغ العمال للعمل والإنتاج في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر .

وأشار إلي أن الوزير أهتم بملف التدريب ليعيد للعامل المصري مكانة علي المستوي الخارجي والداخلي ، مؤكدا أن أهم ما يميز أية شركة عمالها .

ومن جانبه أكد محمد قنديل وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، أن الدورة تأتي في إطار استراتيجية الوزارة التي تهدف إلي حماية ورعاية القوي العاملة وتنمية الموارد البشرية من خلال توعية طرفي العملية الإنتاجية بحقوقهم وواجباتهم والمردود الإيجابي لذلك علي زيادة الإنتاجية والقدرات التنافسية والتصديرية ، فضلا عن التوعية باشتراطات السلامة والصحة المهنية ، وتأمين بيئة العمل ووسائل فض منازعات العمل الجماعية .

 وتم عرض فيلم وثائقي عن حماية الحقوق الأساسية للعامل من عمل لائق ومساواه في العمل والحماية الاجتماعية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل