المحتوى الرئيسى

«العدل السعودية» تطلق أعمال المحاكم التجارية

10/15 16:10

أطلق وزير العدل السعودى الدكتور وليد بن محمد الصمعانى، اليوم الأحد، أعمال المحاكم التجارية رسميًا بعد أن بدأت أعمالها غرّة محرم الجارى.

وكشف "الصمعانى" عن مباشرة القضاء التجارى اختصاصاته من خلال افتتاح ثلاث محاكم تجارية فى كل من الرياض وجدة والدمام، ودوائر تجارية متخصصة داخل منظومة المحاكم العامة، بالإضافة إلى عددٍ من دوائر الاستئناف المتخصّصة فى عدد من مدن المملكة.

وقال فى كلمته التى ألقاها خلال حفل الافتتاح الذى أقيم فى فندق الريتز كارلتون فى الرياض: "إنّ بِدء العمل فى هذه المحاكم يُعدّ نقلةً نوعيّة وتطوّرًا، لافتًا فى مسيرة القضاء المتخصّص فى المملكة، إلى أنّ الدعم الكبير والاهتمام من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، له أبلغ الأثر فى نجاح هذا المشروع ودعم مسيرة تطوير القضاء فى المملكة، بالإضافةً إلى المتابعة المباشرة والمستمرّة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع".

وأشار الصمعانى إلى أنّ المحاكم التجارية المتخصّصة ستسهم فى تعزيز بيئة قطاع الأعمال وتوفير مناخ اقتصادى يسوده الثقة والاستقرار وحفظ الحقوق، والتشجيع والتحفيز على الاستثمار فى المملكة، ودعم حراك التنمية الاقتصادية بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030، كما ستحقق على مستوى التميز المؤسسى للقضاء تحولًا نوعيًا يتمثل فى سرعة الفصل فى المنازعات التجارية، وجودة المخرج القضائي.

وبيّن "الصمعانى" أنّ فريق العمل فى المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل وديوان المظالم، بذل جهودًا كبيرة على مدى العامين الماضيين حتى أصبحت المحاكم التجارية المتخصصة واقعًا نفخر به فى مسيرة قضائنا.

وأكد أن المجلس الأعلى للقضاء حرص عند تفعيل المحاكم والدوائر التجارية على تطوير إجراءات نظر وسير الدعاوى التجارية، بما يساعد على فاعليّة التخصيص، ويلائم طبيعة القضايا المنظورة لديها ويسرع الفصل فيها.

من جهته قال رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف: "نحتفل اليوم بمناسبة تحمل فى جنباتها معانى الإنجاز، التى تمثلُ التعاون التام بين مؤسستين عدليتين وزارة العدل وديوان المظالم؛ لا نسعد بتطبيق النظام فحسب، بل يفتخر القضاء أجمع بالوصول إلى تحقيق الغايات السامية والتطلعات العالية لولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان".

وقال الشيخ اليوسف خلال كلمة ألقاها فى حفل الإطلاق، إن التعاون المشترك بين الديوان ووزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى، كان ترتيبًا وتعاونًا نجم عنه المرسوم منذ توقيع الوثيقة المنظمة لسلخ الدوائر التجارية ودوائر الاستئناف التجارية التابعة لديوان المظالم إلى القضاء العام بتاريخ 13 6 1437هـ، ويعد انتقالا كاملا لعمل الدوائر التجارية بكادرها البشري من قضاة وموظفين، وببنيتها التقنية من تطبيقات وبرامج للترافع الإلكترونى وبمنشآتها المرفقية فى الرياض وجدة والدمام وبكمال تجهيزاتها الفنية والمكتبية.

وسط حشد هائل من جماهير قري «دلجا، وأبوحنس، والكرم»، تعدى الـ 20 ألف مواطن،عقدت مساء أمس السبت، فعاليات اليوم الثاني للعروض الفنية على هامش مشروع تنمية جنوب الوادي، الذي تنظمه وزارة الثقافة ممثلة فى ...

زار المحاسب عماد مهدى، رئيس حى الشرق ببورسعيد، اليوم الأحد، مدرسة القناة الإعدادية بنين، للاطمئنان على أعمال النظافة والإضاءة والخدمات. وطالب رئيس الحى، الطلاب بالحرص على الانتظام بالحضور والابتعاد ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل