المحتوى الرئيسى

'القليوبي': قانون الغاز الجديد سيقضي على مشاكل المستثمرين

10/15 16:02

رحب الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة الطاقة والتعدين بالجامعة الأمريكية، بقانون الغاز الجديد، الذي تم الموافقة عليه من قبل رئيس الجمهورية في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أنها خطوة جيدة، حيث سيساهم في كافة المشكلات المتعلقة بالطاقة التي كان يعاني منها المستثمرين.

وأوضح القليوبي، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن عام 2014 شهد توقف عجلات الإنتاج لدى عدد من المستثمرين، وخاصة مصانع الأسمنت والحديد والصلب بسبب الأزمة التي مرت بها البلاد من نقص في قطاع الغاز، لافتا الى أن القانون الجديد من شأنه إعطاء مزيد من الثقة للمستثمرين وحل مشاكلهم.

وكشف عن اقتحام 6 شركات غاز جديدة للسوق المصري خلال الفترة القادمة بعد ما تم الإعلان عن القانون الجديد للغاز، لافتا الى أن اللائحة التنفيذية للقانون سوف تخرج للنور خلال الأيام القادمة.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس على القانون رقم 196 لسنة 2017 الخاص بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، الذي سبق أن أقره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي.

وأكد وزير البترول فى تصريحات صحفية على أهمية مشروع قانون الغاز الجديد بما يمهد لتنظيم سوق الغاز وإتاحة الفرصة أمام مشاركة القطاع الخاص في سوق بيع الغاز لتوفير إمدادات جديدة تواكب احتياجات النمو الاقتصادي، وذلك فى ضوء الضوابط التى سيتم وضعها من الجهاز التنظيمى المستقل الذى سيتم إنشاؤه.

ويهدف الجهاز إلى تنظيم كل ما يتعلق بأنشطة سوق الغاز المحددة فى هذا القانون ومتابعتها ومراقبتها، والعمل على ضمان إتاحة شبكات وتسهيلات الغاز للغير، وضمان جودة الخدمات المقدمة مع مراعاة مصالح جميع المشاركين فى سوق الغاز، وحماية حقوق المستهلكين.

كما يهدف على وجه الخصوص إلى جذب وتشجيع الاستثمارات فى مجال أنشطة سوق الغاز، وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق حرية المنافسة، والعمل على تلافى الممارسات الاحتكارية فى مجال أنشطة سوق الغاز، وله منح تراخيص أنشطة سوق الغاز وتعديلها وتجديدها ووقفها وإلغاؤها، ويكون للجهاز موازنة مستقلة تعد على نمط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وتحظر مزاولة أى نشاط من أنشطة سوق الغاز دون الحصول على ترخيص من الجهاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل