المحتوى الرئيسى

الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بخريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل.. ويؤكد: المصريون على درجة عالية من الذكاء.. ونفتقد وجود آلية حقيقية للوصول إلى العقول النابغة

10/15 14:33

الرئيس السيسي يتفقد معرض رواد تكنولوجيا المستقبل بقاعة المنارة للمؤتمرات الرئيس السيسي يلتقط صورة تذكارية مع خريجي مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل» أحد شباب الصم والبكم لـ"السيسي": "بنحبك يا ريس وهنرفع علم مصر في عهدك" السيسي لأصغر خريجي مبادرة «رواد تكنولوجيا المستقبل»: «أنا سعيد بيكي»

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الأحد، الاحتفال بخريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، وذلك بمركز المؤتمرات الدولي الجديد بالتجمع الخامس.

كان في استقبال الرئيس فور وصوله إلى مقر الاحتفال، رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وتفقد الرئيس السيسي، معرض رواد تكنولوجيا المستقبل بقاعة المنارة للمؤتمرات والمعارض الدولية على هامش وقائع حفل تخريج المشاركين في مبادرة رواد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

واستمع الرئيس إلى شرح من خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل من طلاب المدارس على مستوى جميع أنحاء الجمهورية، ومنهم محمد هشام، وهو أحد شباب الصم والبكم المشاركين في المبادرة، والذي تقدم بمشروع يحل مشكلات حوادث السيارات والقطارات وتحقيق الحماية للمواطنين.

وقال محمد إن هناك أكثر من 250 شخصا من الصم والبكم يعملون في البرمجة وتصميم الروبوتات من إجمالي 2 مليون، لهم القدرة على اختراق العالم ورفع علم مصر في جميع المحافل الدولية.

وأضاف: "حقيقي إحنا بنحبك يا ريسنا وحاسين إن هيتفتح لينا مجالات كثيرة في عهدك، وعايزين زي ما لفينا العالم ولقينا أبوابها مفتوحة لينا إن أبواب مصر تتفتح لينا، مع إتاحة طرق تدريس تتناسب معنا".

وقال شاب آخر من الصم والبكم: "أبشرك ياريس إن إحنا هنمثل مصر في مسابقة الأولمبياد الدولية للروبوت في كوستاريكيا وهرفع علم مصر بإيدي"، معربا عن سعادته بقيام القوات المسلحة بفتح مراكز التكنولوجيا المعلومات في الإسكندرية لتدريب الشباب.

كما استمع الرئيس السيسي إلى شرح من الطفلة "مريم"، من أصغر خريجي مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، معربًا عن سعادته بالطفلة قائلًا: "أنا سعيد بيكي يا مريم".

كما طلب أحد خريجي المعرض، من الرئيس السيسي، إضافة هذه الأنشطة والمشروعات في مرحلة الثانوية العامة، ووعده السيسي بدراسة الأمر.

وشرح أحد صغار خريجي المبادرة، للرئيس السيسي، مشروعا يتكون من غواصتين تحت الماء وروبوت ذكي ومركب بدون سائق وروبوت هزاز تصميم ثلاثي الأبعاد.

وقال إن الغرض من المشروع هو جعل مصر رائدة في صناعة التكنولوجيا، ورد السيسي قائلا: "مصر رائدة بكم".

ووجه الرئيس السيسي سؤالا لأحد داعمي ريادة الأعمال والمشارك في مبادرة تكنولوجيا الاتصالات من محافظة أسوان، عن الأشياء التي تنقصهم في القرية الذكية والمنطقة التكنولوجية حتى تستطيع الدولة أن تحقق نجاحات بمعدل أكبر وأسرع.

وأجاب أن ما ينقصهم هو وجود التدريبات بشكل أكبر لتأهيل أكبر عدد من شباب الصعيد للاشتراك في المشروعات الموجودة وتكوين فرق عمل كبيرة.

والتقط الرئيس، صورة تذكارية مع عدد من الشباب والفتيات النابغات الخريجين من مبادرة رواد تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

ثم استمع لشرح عبر الفيديو كونفرانس من المنطقة التكنولوجية الجديدة ببرج العرب، على هامش تخريج دفعة مبادرة الرئاسة لتخريج رواد تكنولوجيا المستقبل.

وقدم الشباب نماذج من المشروعات المشاركة فى المسابقة الدولية أولمبياد الروبوتس، والتى حصلوا فيها على المراكز الأولى فى مجال صناعة الروبوتس الذكية التى تعمل بالمجال البحري، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمثلة من الشركات الناشئة للشباب عبر الفيديو كونفرانس من المنطقة التكنولوجية بأسيوط الجديد.

وقالت الشابة مايا ياسر، ذات الـ 21 عامًا، إنها تنتمي إلى شركة "سلفني"، والتي تعد أول شركة إيجار الكتروني في صعيد مصر، مشيرة إلى أن الشركة تعمل وسيطا بين المؤجر والمستأجر، لتسهيل عملية التواصل بينهم.

وأوضحت الشابة أن الفكرة تكمن في تأجير المستلزمات التي لا تستعمل بشكل مستمر، ليستفيد بها الغير، مثل الكاميرات، والأدوات، والفساتين وغيرها من الأشياء، مُوجهة الشكر لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لتقديم الدعم المادي والاستشارات التقنية والتسويقية للشركة، والشكر للرئيس السيسي ووزير الاتصالات.

فيما وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للشابة مايا ياسر، متمنيًا لهم التوفيق في تطبيق هذه الفكرة، ضاحكًا على اسم الشركة.

من جانبه، قال الدكتور طلال العطار، الأستاذ بجامعة "ستانفورد" الأمريكية ومستشار شركة "Synopsis"، إحدى كبريات الشركات الرائدة فى العالم في مجال تصميم الإلكترونيات، إن بعد النظر الذي تتمتع به Synopsis في اختيار شركاء المستقبل، وضع مصر على الخريطة، فضلا عن التغييرات الكثيرة التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة، هو السبب الرئيسي في تتويج شراكة بين وزارة الاتصالات والشركة.

وأضاف العطار أن مصر بها الكثير من العقول المبدعة الراغبة في النمو أكثر وأكثر، والشركة الأم تثق في إرسال المنتج إلى مصر، والسبب في إقامة مركز رئيسي للشركة هنا هو فتح آفاق جديدة تحول مصر من مجرد مستخدم للبرمجيات إلى مطور لها وشريك للمستقبل.

وتابع: "لقد درست الكثير من الطلبة لأكثر من 10 سنوات في جامعات دولية، وبعد أن حصلت على أسبوع للتعامل مباشرة مع الطلبة المصريين، أشعر أننا قادرون على التنفيذ من الغد في إقامة مشروع مركز التميز لنشر العلم في العالم كله".

وقال الرئيس السيسي للدكتور طلال العطار: "إحنا بنرحب بيك وسعداء بيك، وبقول أنا مستعد لعمل المركز بأي شكل مهما كانت تكلفته بشرط تيجوا معانا، وشوفوا إنتوا عايزين تعملوا إيه وانا مصدق عليه".

وقد أتاحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البرامج التدريبية لمبادرة التعلم التكنولوجي، دعما كاملا لكل الفئات المستهدفة، وذلك بعد موافقة المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات، على إتاحة جميع البرامج التدريبية للمبادرة الرئاسية للتعلم التكنولوجي والمعروفة باسم "رواد تكنولوجيا المستقبل" بالمجان وبدعم كامل 100% ولكل الفئات المستهدفة في المبادرة.

ويستفيد من برامج المبادرة طلبة الجامعات (في السنة الثالثة والرابعة) والخريجون منذ عام 2006 سواء العاملين بالقطاع أو الباحثون عن فرص عمل أو من أعضاء هيئة التدريس من كليات الحاسبات والمعلومات والهندسة في تخصصات الاتصالات والحاسب الآلي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل