المحتوى الرئيسى

7 رؤساء خارج القطاع المصرفى حال إقرار تعديلات قانون البنوك

10/14 21:21

علمت «الدستور» أن حركة تغييرات جديدة قد تطرأ على قيادات البنوك مطلع العام المقبل 2018، بسبب تعديلات قانون البنوك، التى حددت مدة تولى شخص رئاسة البنك بـ 9 سنوات فقط، سواءً متصلة أو منفصلة.

ووفق هذا البند، فإنه يأتى على رأس قائمة رؤساء البنوك المرشحين للخروج فى حركة التغييرات غير العادية، محمد الديب رئيس بنك «قطر الوطنى الأهلى»، أحد أكبر البنوك بالقطاع المصرفى، وذلك لأنه يشغل منصبه منذ أكثر من ٩ سنوات.

وتضم القائمة كذلك كلًا من أشرف الغمراوى، الرئيس التنفيذى لبنك «البركة»، وإسماعيل حسن، رئيس مجلس إدارة بنك «مصر إيران»، وياسر إسماعيل حسن، رئيس بنك «الكويت الوطنى»، وأحمد إسماعيل حسن الذى تولى رئاسة بنك «أبوظبى الوطنى» منذ ٢٠٠٧، فضلًا عن حاتم صادق الذى تولى رئاسة بنك «عودة» لمدة تصل ١٠ أعوام، وعبدالحميد أبوموسى، محافظ بنك «فيصل الإسلامى»، الذى يشغل منصبه منذ أكثر من ٢٣ سنة.

وقال مصدر مصرفى لـ«الدستور»، إن البنك المركزى يستهدف من وراء تلك التعديلات، تجديد الدماء فى البنوك، وإحداث طفرة فى القطاع المصرفى.

وأشار إلى أن البنك المركزى أصدر منذ فترة قرارًا مماثلًا قبيل التعديلات يقضى بعدم تجاوز مدد رؤساء البنوك ٩ سنوات، إلا أنه تم الطعن عليه أمام محكمة القضاء الإدارى، إلى أن تم الغاؤه.

وأضاف: «التعديلات الجديدة لم يتم إقرارها بعد، لأنه لم تعرض التعديلات على البرلمان حتى الآن لمناقشتها وإقرارها من عدمه، وبالتالى لا يمكن الجزم بأنه سيتم تطبيقها فعليا».

واختتم: «ما يُثار فى هذا الصدد ما هو إلا ملامح أولية للتعديلات التى لم يتم الاعلان رسميًا عن إقرارها حتى الآن»، لافتًا إلى أن «البنك المركزى هو الضامن الأول لودائع العملاء فى البنوك، وبالتالى يحق له إجراء التعديلات التى تتراءى له، ويرى فيها الصالح العام للقطاع المصرفى».

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن مشروع لجنة تنمية جنوب الوادي الذي يتم تنفيذه بمحافظة المنيا يهدف إلى الوصول إلى قلب القرية المصرية، بداية من 3 قرى بالمحافظة، وهي الكرم ودير أبو حنس ودلجا، ثم يواصل ...

زار الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم السبت، مع طلاب مدرسة بورسعيد التكنولوجيا الفنية المتقدمة، المنطقة الصناعية بجنوب المحافظة. ورافقه فى الجولة كل من المهندس حسن طاهر، ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل