المحتوى الرئيسى

عصام عبدالفتاح: قرار مرتضى بالانسحاب لا يشغلنا.. و«مفيش مباراة هتتعاد»

10/14 20:59

من جديد، عادت لعبة القط والفأر بين اتحاد الكرة ومرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، بعدما هدد مرتضى بالانسحاب من الدورى، فى حال عدم إعادة مباراة طنطا فى الدورى الممتاز، بسبب محمود بسيونى، حكم المباراة، الذى احتسب ركلتى جزاء غير صحيحتين على حساب أبناء ميت عقبة، ما تسبب فى تعادل الفريقين. عصام عبدالفتاح، رئيس لجنة الحكام، دافع عن نفسه وعن اتحاد الكرة، وقال نصًا فى حواره لـ«الدستور»: «مفيش تخين يقدر يهاجم اللجنة»، ورد على تهديدات مرتضى بالانسحاب من الدورى، بأن الأمر لا يعنى اتحاد الكرة، مؤكدًا أنه سيترك منصبه إن لم يستطع الدفاع عن أبنائه الحكام.

■ بداية، إلى متى سيظل التحكيم أزمة لاتحاد الكرة ولجنة الحكام؟

- الحكام ليسوا ملائكة، ولا يوجد دورى بلا أخطاء تحكيمية، لكن لجنة الحكام تسعى، بما لديها، للحد من الأخطاء فى المباريات قدر المستطاع.

■ وماذا عن مباراة الزمالك وطنطا.. هل شهدت أخطاء؟

- نعم، هناك أخطاء وقعت فى المباراة، ولدى شجاعة الاعتراف بذلك، ولكن من غير المنطقى أن يعلن الزمالك انسحابه مع كل خطأ تحكيمى، وإذا كان الزمالك ظُلِم فى هذه المباراة فطنطا له ضربة جزاء واضحة لم تُحتسب، و«مفيش نادى فى مصر يتضرر فقط من أخطاء الحكام، ولا يستفيد»، والغريب هو أن الأندية التى تستفيد من الأخطاء لا تتحدث عندما يكون الأمر فى صالحها، فيما تهاجم اللجنة إن تضررت.

■ ما رأيك فى انسحاب الزمالك ومطالبته بإعادة مباراة طنطا؟

- موضوع انسحاب الزمالك ليس لنا شأن به، ونحن لن نخشى من تهديدات أى شخص، طالما نفعل ما يرضى ضمائرنا، أما بالنسبة لإعادة المباراة فليس من المعقول أن نعيدها لأننا لو فكرنا فى إعادة المباراة «يبقى يعوض ربنا على الدورى».

■ كيف سيكون رد اتحاد الكرة بعد هجوم مرتضى عليه وعلى حكامه؟

- أنا لن أقبل أبدًا مهما كانت العواقب أن أقف مكتوف اليدين أمام أى شخص يتطاول على أى حكم، و«مفيش تخين يقدر يعمل أى حاجة مع اللجنة، وإذا لم أستطع أن أحمى أبنائى فلن أستمر فى منصبى لحظة واحدة».

■ هل تم إيقاف الحكم محمود بسيونى ٣ أشهر بالفعل؟

- هذا القرار لا أساس له من الصحة، وإذا كان هناك خطأ جسيم فعله حكم، فهناك عقوبة سرية لن تعلنها اللجنة لوسائل الإعلام، حرصا منا على مشاعر الحكم، ويكون العقاب مثلًا إبعاد الحكم المخطئ عن التحكيم فى مباريات الدورى الممتاز، وإسناد مباريات الدرجة الثانية إليه، لتعود له الثقة من جديد، ثم يعود بعدها للدورى الممتاز.

■ مرتضى أعلن أنه سيسهم فى عدم نجاحك بانتخابات الاتحاد.. ما ردك؟

- الحمد الله، أنا راضٍ عن كل ما أقدمه، ولا أخشى أحدًا إلا الله، وتهديداته لا تقلل منى، لأننى على علاقة طيية بالأعضاء.

■ ألم تجعلك الضغوط الكبيرة تفكر فى الاستقالة؟

- بالتأكيد.. أى شخص يتولى رئاسة لجنة الحكام «بيفكر مليون مرة فى إنه يقدم استقالته بسبب الضغوط التى يتعرض لها»، ولكننى أرفض أن أترك لجنتى مهما كانت الضغوط، لأحاول رد الجميل إلى التحكيم، الذى كان سببًا فى شهرتى.

■ هل هناك آليات محددة للحد من أخطاء التحكيم؟

- أكيد، هناك خطة، ودائما تحاول اللجنة الاستفادة من فترات توقف الدورى، بإلقاء محاضرات، وتنظيم معسكرات متكررة للحكام، وأخيرًا تم تطبيق الحكم الخامس فى الدورى، وهى خطوة جيدة للتحكيم فى مصر.

■ هل تعتبر الأهلى والزمالك أكثر ناديين يثيران أزمات لاتحاد الكرة؟

- «مفيش شك فى هذا الأمر، ولكن الأهلى عندما تضرر من الأخطاء التحكيمية فى مباراة طلائع الجيش فى الأسبوع الأول للدورى، اعترض بشكل حاد على الأخطاء، ولكن لم يعلن انسحابه من الدورى، ولابد من أن يتكاتف الجميع فى هذه المرحلة الحرجة، فالمنتخب مقبل على المونديال».

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل