المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| "بالفستق والبهارات".. 6 وصفات جراد شهية بعد نصيحة سعد الهلالي

10/14 20:22

في تصريح جديد من نوعه مثير للجدل، قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن جمهور الفقهاء أجاز أكل الجراد، بمختلف طرق طهيه، سواء كان مقليا أو مشويا، حيا أو ميتا.

وأضاف الهلالي، خلال برنامجه "وإن أفتوك"، عبر فضائية "أون إي"، أن المذهب الشافعي أقر بحرمته، معتبرا ذلك إيذاء لهذا المخلوق، مستشهدين بحديث نبوي، هو: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته". 

وتابع قائلا: "الخطاب الديني لا يبين إمكانية الاستفادة منه، فيه بلاد بتحبه، وما دام الدين يجيز أكله، الطباخين اللي عندنا مش عارفين يعملوا منه وجبة حلوة ليه؟ ويخلو الناس تشتهيه، إحنا تاركينه ليه".

وينتشر تناول الجراد بعدد من البلدان الخليجية والآسيوية، على خلال مصر، وقال الشيف عماد الخشت لـ"الوطن"، إن الجراد منتشر في جميع دول العالم، ولكنه لا يمكن أن يكون وجبة أساسية للمصريين أو إدراجه ضمن الوجبات المتعارف عليها بالبلاد، مشيرا إلى أنه رغم انتشار وجبات "الضفادع" في العالم وكونها وجبة أصحاب الطبقات الراقية لتمتعها بمذاق مميز والتي تصل ثمنها لـ5 آلاف جنيه، إلا أنها غير منتشرة على الإطلاق بمصر.

ومن بين طرق طهي الجراد:

- الطريقة الأولى: جراد بالصوص الأبيض

غسل الجراد بالماء البارد، وتنزع الأجنحة والأرجل والرأس منه، ثم يتبل بالدقيق مثل البانيه ويشوح في الزبدة مع أنصاف الثوم، يلي ذلك إضافة زعتر ومرمرية وبعض القرنفل الحار له، ويقلب بعد ذلك جيدا، ثم يرفع من الجراد ويضاف عليه نصف كوب من الماء وملعقة كبيرة من خل التفاح ثم تخفض الحرارة ويترك لمدة ربع ساعة، وبعد دقائق يتم نقله إلى إناء آخر، ويمكن وضع عليه كريمة طهي وصوص أبيض ثم يترك على نار هادئة لدقائق، ويمكن تقديمه فيما بعد.

- الطريقة الثانية: الجراد المطبوخ

يحضر قدران حجمهما على حسب الكمية المراد طبخها ويضع فيهما الماء حتى الثلثين تقريبا، ومصفاة لرفع الجراد بعد طبخه ونقله من قدر الماء المغلي الى قدر الماء العادي، بينما يوضع أحدهما على النار حتى يغلي الماء ثم يضاف إليه الملح، وبعد الغليان يحضر الجراد بخيشته وهو حي، ثم تفتح الخيشة من الأسفل حتى لا يطير بعضه ثم يوضع بسرعة داخل القدر حتى ينضج من دقيقتين إلى خمس دقائق، ويغطى القدر بالغطاء مع إطفاء النار، ثم يفتح الغطاء ويرفع الجراد بالمصفاة إلى القدر الثاني حيث لا يكون هناك شوائب.

- الطريقة الثالثة: الجراد بالبهارات

في البداية يوضع القدر على النار وفيه ماء وملح إلى أن يغلي الماء ويذوب الملح، بعدها يتم وضع الجراد داخل القدر وهو حي ويترك لمدة من نصف ساعة إلى ساعة حتى يتغير لونه، ويمكن إضافة البهارات السعودية إليه، وتناوله مع الأرز والليمون، أو بالكاتشب، أو الكاري.

- الطريقة الرابعة: الجراد المحمص

يتم إزالة الرؤوس والأقدام، ويوضع على الفحم الحجري لحين تحميصه، ثم يمكن وضع البهارات إليه مع الليمون.

- الطريقة الخامسة: الجراد بالفستق

تتم تلك الطريقة في كمبوديا، حيث يتم طهي أنثى الجراد، على أن تكون ذات حجم كبير، ويتم إضافة الفستق لها داخل البطن، ثم يتم شويها بالفرن قليلا، ويضاف إليها فيما بعد الملح والبهارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل