المحتوى الرئيسى

الخارجية اليونانية: ذكرى كفافيس أحيت الجسر الثقافي بين مصر واليونان

10/14 20:08

قال نيكولاس كتروفوليس نائب وزير الخارجية اليوناني، إنه من دواعي سروري أن أتواجد اليوم بمدينة الإسكندرية، لإحياء ذكرى كفافيس فى القرن 21 مهد الحضارات، موجهًا التحية للدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية على حفاوة الإستقبال.

وأعرب، عن سعادته بالعلاقات بين الشعب المصري واليوناني، التي وصفها بأنها فى أعلى درجات الارتباط، مضيفا أن الإحتفالية بمثابة الجسر الثقافي بين البلدين.

وقال نائب وزير الخارجية، إنه كما قال الكاتب اليوناني سيرجوس، فى عمله أن كفافيس يتميز بالعنصر اليوناني فى طبيعته والقدرة على التغلغل فى الفكر على المستوى الإعلامي.

وأضاف، أن العمل الذى يتميز به كفافي هو الموقف الصلب فى رأيه، وقدرته على تفسير التاريخ، وموقفه تجاه السلطة التي بها طبع التعالي، وهناك قصائد ضد السلطة كتبت بطريقة السخرية، منها قصيدة "ثرموبيلس".

جاء ذلك خلال فعالية إحياء ذكرى كفافيس التى أقيمت فى مكتبة الإسكندرية، مساء اليوم، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ووفد يوناني رفيع المستوى.

وانطلقت فعاليات منتدى «كفافيات 2017: المنتدى الأدبى الدولى الرابع عشر»، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارتي الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية، والمركز الثقافى اليونانى فى القاهرة، اليوم السبت، خلال يومى 14 و15 أكتوبر 2017، بافتتاح معرض لأهم أعمال الشاعر قسطنتيونس كفافيس والذى افتتحه الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، ووفدًا دبلوماسيًا رفيع المستوى من الجانب اليونانى.

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن مشروع لجنة تنمية جنوب الوادي الذي يتم تنفيذه بمحافظة المنيا يهدف إلى الوصول إلى قلب القرية المصرية، بداية من 3 قرى بالمحافظة، وهي الكرم ودير أبو حنس ودلجا، ثم يواصل ...

زار الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم السبت، مع طلاب مدرسة بورسعيد التكنولوجيا الفنية المتقدمة، المنطقة الصناعية بجنوب المحافظة. ورافقه فى الجولة كل من المهندس حسن طاهر، ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل