المحتوى الرئيسى

السفير السعودي: لا حل سياسيا في اليمن إلا بشروط ثلاثة

10/14 20:00

السفير السعودي في اليمن، محمد بن سعيد آل جابر

قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد بن سعيد آل جابر، إن موقف المملكة الواضح من الحل السياسي للأزمة اليمنية يقوم على 3 أسس: المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216.

وأكد السفير آل جابر أن الحل السياسي في اليمن لا بد أن يكون دائماً، ويمنح الجميع حقوقهم مقابل نسبتهم الحقيقية، وعلى الحوثيين تسليم السلاح لكي لا يكون هناك فرصة لحصول الجماعات الإرهابية الأخرى على الأسلحة.

وشارك آل جابر وعدد من المسؤولين في ورشة عمل نظمها مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع مركز جنيف للإدارة الديمقراطية للقوات المسلحة، بعنوان "وجهات نظر حول اليمن".

وقال مندوب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، سامر الجطيلي، إن التحديات التي تواجه أعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن تكمن في عدم وجود نظام حكم يساعد على التخطيط والتنفيذ ومتابعة العمل الإغاثي.

وبيّن الناطق الرسمي باسم التحالف العربي، العقيد الطيار الركن تركي المالكي، خلال الورشة، أن الحرب لم تكن خيارنا، ولكن أجبرنا عليها للحفاظ على الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة واستعادة الشرعية وفتح قنوات الحوار بين الحكومة الشرعية والمتمردين.

وأضاف أن السعودية والتحالف والحكومة اليمنية يعملون معا لتحقيق الأمن في المنطقة، ما كان له أثر إيجابي على الأمن والسلم الدوليين، مؤكدا أن لدى التحالف مسؤولية أخلاقية في ما يخص تطبيق القرار 2216 وتسهيل وصول الإغاثات الإنسانية لليمنيين.

وقدّم من جهته ممثل وفد وزارة الداخلية، محمد القرني، شرحا لجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب، وفي دعم الأشقاء اليمنيين ضمن قوات التحالف العربي، موضحا تعاون المملكة مع الشركاء الدوليين في هذا المجال.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل