المحتوى الرئيسى

ملازمة «أكتوبر» دامت لـ «راضى» ميلادًا.. أمجادًا.. ورحيلًا

10/14 15:37

شاءت الأقدار أن يكون مولد ووفاة المخرج محمد راضى فى شهر أكتوبر،والذى تحل،اليوم، ذكرى ميلاده الـ 78، بعد ثلاثة أيام فقط من رحيله عن دنيانا، كما شهد نفس الشهر عرض أبرز أعمالة السينمائية التى مثلت لحظات الانكسار والانتصار للشعب المصرى، باعتباره احد أبرز صناع السينما الجادة خاصة انه قدم خلال مسيرته العديد من الأفلام التي تؤرخ لمحمة النصر فى حرب أكتوبر المجيدة..

جاءت بداية المخرج الراحل بحصوله على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964، بعد عامين من تخرجه بكلية الحقوق، بدأ مسيرته بالعمل فى التلفزيون مقدمًا عدد من الأفلام التسجيلية، قبل أن يقدم فيلمين روائيين قصيرين بعنوان "الفراشة" و"المقيدون للخلف"، والذين حازا على إعجاب وتقدير النقاد مما منحه الفرصة لكي يقدم أفلام سينمائية مختلفة مثل "الحاجز" عام 1969 و"الأبرياء" عام 1971 و"أنا وابنتي والحب" عام 1972..

بعد إنتصار أكتوبر عام 1973 بدأ «راضي» خطوة جديدة فى مسيرته تهتم بالتأريخ وتقديم حكايات مختلفة عن الحرب، فقدم عدد من الأفلام، لتظل راسخة فى الأذهان على مدار كل العصور، نرصدها فى السطور التالية.

فى مقدمتهم فيلم "أبناء الصمت" الذى تم إنتاجة عام 1974، ويعد علامة فارقة فى تاريخ الأفلام التي رصدت الانتصارات من الناحية العسكرية، للكاتب مجيد طوبيا،، يرصد الفيلم محاولات الحربية المصرية الأخذ بالثأر بعد النكسة، حيث يبرز الفيلم كم العمليات الإجرامية التى ارتكبها العدو الإسرائيلى فى السويس والإسماعيلية، ليكون رد فعل بعض الجنود المصريين هو تنفيذ عملية فى الجبهة الإسرائيلية تستمر لفترة طويلة.

فيلم "أبناء الصمت" شارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين منهم نور الشريف، ومحمود مرسي، ميرفت أمين، محمد صبحي، أحمد زكي، سيد زيان، حمدي أحمد، ومديحة كامل.

وأخرج "راضى" فيلم "العمر لحظة" عام 1978، ويعتبر من أنجح الأفلام التي ناقشت الحرب، وقامت فيه الفنانة ماجدة بأداء دورها ببراعة حيث بدأت كصحفية، بعد النكسة، ثم تنتقل مع مرور الوقت للعمل التطوعي بإحدى المستشفيات، وتساند الجنود المصريين سواء من خلال حل مشاكلهم وهمومهم أو علاجهم من الإصابات التي تحدث لهم، وتساعدهم فى الأعمال التمويهية ضد العدو.

"العمر لحظة" بطولة ماجدة، أحمد مظهر، أحمد زكي، نبيلة عبيد، ناهد شريف، حاتم ذو الفقار، محمود رشاد، عن قصة الأديب يوسف السباعي.

وفى عام 1997 قدم فيلم "حائط البطولات"، وظل ممنوعا من العرض لأكثر من 10 سنوات لاسباب سياسية، حتى تم الإفراج عنه وعرضه مؤخرا، ويتناول حرب الاستنزاف مرورًا إلى العبور بالتركيز على دور قوات الدفاع الجوي، وذلك من خلال علاقات إنسانية متشابكة لجنود وضابط يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوي ومراحل بناء حائط الصواريخ، وإسقاط الطائرة الإسرائيلية كوزرا، التى كانت تمثل آنذاك قمة تكنولوجيا الإستطلاع، منهم المقدم جلال الذي يحاول اتمام الزواج من حبيبته رغم ظروف الحرب، والشاويش مجاهد الذي يقسم على الانتقام من قتلة ابنه فى مدرسة بحر البقر.

والفيلم من بطولة الفنان فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وأحمد بدير والفنانة رغدة وحنان ترك وخالد النبوي وغيرهم، وقصة إبراهيم رشاد.

زار الدكتور نبوى باهى وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم السبت، مع طلاب مدرسة بورسعيد التكنولوجيا الفنية المتقدمة، المنطقة الصناعية بجنوب المحافظة. ورافقه فى الجولة كلا من المهندس حسن طاهر ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل