المحتوى الرئيسى

الإمارات تدعو للتعاون لتحقيق نظام مالي عالمي عادل

10/14 13:49

عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية

ترأس عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية، اليوم السبت في واشنطن على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين اجتماع المجموعة العربية.

كما عقد الوزير والوفد المرافق له عدة لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين والمختصين الدوليين في صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.  

وقال الطاير إن المرحلة الراهنة تتطلب بذل المزيد من الجهود وتعاون جميع الأطراف ذات العلاقة لتحقيق نظام مالي عالمي عادل من خلال تعزيز التطبيق للمحاور الرئيسية شاملة للنمو ومتانة السياسات والمرونة والشمولية وتطوير وتطبيق السياسات الناجعة لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتحقيق النمو المتوازي في الدول الناشئة، ورفع الإنتاجية للنهوض بالاقتصاد العالمي وتلبية تطلعات الشعوب في الرخاء والازدهار.

وأكد الطاير أهمية تبادل الخبرات والعمل المشترك مع مختلف الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية لتحقيق آفاق التنمية الاقتصادية المستدامة.

ضم وفد الإمارات المشارك في الاجتماعات، والذي ترأسه عبيد حميد الطاير مبارك راشد المنصوري، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وعددا من المختصين بوزارة المالية ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

واستعرض الاجتماع أهم القضايا المتعلقة باللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية (IMFC) وفي مقدمتها تصورات الدكتور حازم الببلاوي الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي حول الوضع الاقتصادي في المنطقة والمواضيع المطروحة ضمن مناقشات مجلس المديرين التنفيذيين، إلى جانب مناقشة الدعم الذي يقدمه الصندوق للدول العربية وخاصة المستقبلة للاجئين.

وتناول الاجتماع مستجدات المراجعة العامة الخامسة عشر للحصص والأصوات وآلية الحصول على توافق في الرؤى بين أعضاء دول المجموعة في ظل المعايير المقترحة من قبل الصندوق ضمن المعادلة التي يتم بناء عليها احتساب الحصص والأصوات للدول الأعضاء، وكيف تصب في مصلحة دول المجموعة الأعضاء.

واجتمع عبيد حميد الطاير والوفد المرافق له مع الدكتور حازم الببلاوي الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي لمناقشة آخر التطورات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.  

من جهة ثانية ناقش الطاير في اجتماعه برنامج زيارة كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي ومشاركتها في القمة العالمية للحكومات 2018 وزيارة بعثة الصندوق إلى دولة الإمارات المزمعة في الفترة من 4 ولغاية 14 ديسمبر 2017.

وفي اجتماعه مع الدكتور ميرزا حسن المدير التنفيذي للمجوعة العربية في مجموعة البنك الدولي، ناقش الطاير موضوع الدعم الذي يقدمه البنك الدولي للدول العربية وتنظيم زيارات وفود البنك الدولي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن الدعوة الموجهة إلى رئيس مجموعة البنك الدولي لحضور القمة العالمية للحكومات 2018.

وناقش أيضا موضوع افتتاح مكتب البنك الدولي في أبوظبي وزيادة رأس مال كل من مؤسسة التمويل الدولية IFC ومجموعة البنك الدولي، فضلا عن مشاريع الدعم الفني التي يقدمها البنك في دولة الإمارات ومناقشة عرض ورقة حول موضوع الـ ICSID. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل