المحتوى الرئيسى

بتكلفة 5 ملايين دولار.. قطر تستعين بـ7 شركات أمريكية لمواجهة المقاطعة العربية

10/14 13:43

لم يعد أمام قطر خيارًا سياسيًا لمواجهة عزلتها العربية سوى الارتماء فى أحضان تركيا وإيران، ولكنها فى الوقت ذاته شرعت فى إنفاق ملايين باهظة فى محاولة لكسب معركتها إعلاميًا، والضغط على الرأي العام الدولي لصالحها.

وذكر موقع "Open Secrets" الأمريكي، أن قطر استأجرت سبع شركات إعلامية أمريكية للضغط على الرأي العام الدولي، وأنفقت ما يقرب من 5 ملايين دولار على حملات الضغط، والإعلام الأمريكية فى محاولة لمحاربة عزلتها من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر منذ يونيو الماضي.

وأشار التقرير، إلى أنه بعد يومين من المقاطعة، توجهت قطر إلى واشنطن، واستأجرت "شركة أشكروفت" للمحاماة والعلاقات العامة، التي شارك فى تأسيسها النائب العام الأمريكي السابق جون أشكروفت، كما استأجرت بعدها بثلاثة أسابيع، شركة محاماة ثانية تحمل اسم "ماكديرموت، ويل وإموري".

وفى أواخر أغسطس الماضي، استأجرت قطر شركة محاماة ثالثة، وهي "ستونينجتون ستراتيجيس"، ثم استأجرت الشركة الرابعة، "نيلسون مولينز"، فى سبتمبر الماضي.

لم تكتف الدولة المحاصرة بذلك إذ استأجرت الدوحة فى الصيف الماضي، شركة "أفينو" للاستراتيجيات العالمية، وكان مديرها هو مدير حملة ترامب السابق كوري لياندوفسكي، كما اتجهت قطر أيضًا إلى شركات الإعلان، فى واشنطن.

وفى الآونة الأخيرة، استعان مكتب الاتصالات فى قطر بشركة "بي فى فرونت" للاستراتيجيات والعلاقات العامة من أجل تنظيم أكبر حملة إعلامية فى البلاد، للتنديد بالمقاطعة العربية، وقد صُممِت الحملة لتحقيق أهدافها خلال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر الماضي.

وتزامنت خدمات شركة "بلوفرونت" لقطر فى الفترة من 12 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، مع اجتماع الأمم المتحدة، لتصل تكلفة الحملة إلى مائة ألف دولار.

ووفقًا للتقرير، فقد أنفقت قطر حوالي 4.7 مليون دولار على عقود لحملات شركات الضغط الأمريكية، بينما أنفقت فى الفترة ما بين 2012 ويونيو 2017، حوالي 6.5 مليون دولار على عقود جديدة.

حرص عدد كبير من نجوم الفن على مشاركة المخرجة إيناس الدغيدى، فرحتها بزفاف نجلتها "حبيبة نبيل معوض" على عمر نهاد بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة. وكان من بين الحضور يسرا وإلهام شاهين وشقيقها، وبوسى ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل