المحتوى الرئيسى

بيونج يانج تستقبل مناورات واشنطن وسول المشتركة بصاروخ بالستي

10/14 12:52

كوريا الجنوبية تترقب رد فعل بيونج يانج تجاه المناورات مع واشنطن

كشف تقرير صحفي في سول، السبت، نقلا عن مصادر حكومية عن أن كوريا الشمالية تستعد على الأرجح لإطلاق صاروخ بالستي قبيل مناورات بحرية "أمريكية-كورية جنوبية" مشتركة مرتقبة الأسبوع المقبل.

وقالت البحرية الأمريكية، الجمعة، إن حاملة طائرات أمريكية ستتقدم المناورات المرتقبة، في عرض جديد للقوة بوجه كوريا الشمالية، فيما يتصاعد التوتر إزاء البرنامجين النووي والصاروخي لبيونج يانج، ومن المرجح أن تثير تلك المناورات غضب بيونج يانج التي سبق أن حذرت من أي مناورات مشتركة.

ونقلت صحيفة "دونغ ايلبو" عن مصدر حكومي أن صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية تظهر صواريخ بالستية مركزة على منصات إطلاق يتم إخراجها من حظيرة عسكرية قرب بيونج يانج وفي محافظة فيونجان في الشمال.

ويشتبه مسؤولون عسكريون أمريكيون وكوريون جنوبيون بأن بيونج يانج قد تكون تستعد لإطلاق صواريخ قادرة على ضرب الأراضي الأمريكية، ويمكن أن يكون ذلك الصاروخ البالستي العابر للقارات "هواسونج-14" القادر على بلوغ ألاسكا، أو "هواسونج-12" المتوسط المدى الذي هددت بيونج يانج بإطلاقه باتجاه جزيرة "جوام" الأمريكية في أغسطس/آب، حسب التقرير.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية التعليق على التقرير قائلا: "لا نعلق على أي مسائل متعلقة بالاستخبارات العسكرية"، مضيفا "نراقب الشمال عن كثب".

وتأتي المناورات المشتركة التي تقودها حاملة الطائرات الأمريكية "يو اس اس رونالد ريجن" بعد رصد تحركات لمعدات عسكرية أمريكية في محيط شبه الجزيرة الكورية في الأيام القليلة الماضية.

كما تأتي بعد إطلاق بيونج يانج صواريخ وقيامها بتجربة نووية سادسة هي الأقوى لها، الشهر الماضي في تحد لمجموعة من العقوبات الدولية.

ووصلت الغواصة النووية الأمريكية "يو اس اس ميشيجن" الجمعة إلى مرفأ بوسان بجنوب كوريا الجنوبية حسب وكالة الأنباء "يونهاب"، بعد بضعة أيام على زيارة غواصة نووية أخرى هي "يو اس اس توسكون" استمرت 5 أيام.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع أرسلت الولايات المتحدة قاذفتين أسرع من الصوت فوق أجواء شبه الجزيرة الكورية، قامتا بأول مناورات ليلية مشتركة مع اليابان وكوريا الجنوبية.. وتأتي التدريبات بعد 17 يوما على تنفيذ 4 مقاتلات شبح أمريكية "اف-35بي"، وطائرتين حربيتين "بي-1بي" طلعات فوق شبه الجزيرة.

وقال البروفسور يانغ مون-جين من جامعة الدراسات الكورية الشمالية إنه "من المرجح جدا" أن الشمال قد يطلق صواريخ ردا على المناورات البحرية المشتركة الأسبوع المقبل.

وتثير تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحرك عسكري ضد بيونج يانج إذا لم تكبح برنامجيها النووي والصاروخي المخاوف من اندلاع نزاع على شبه الجزيرة الكورية.

لكن التدخل العسكري ضد كوريا الشمالية قد تكون له "عواقب مدمرة" حسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبورج الجمعة، بعد أن قال ترامب إن الجهود الدبلوماسية فشلت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل