المحتوى الرئيسى

"شاعر المليون" يطلق موسمه الثامن نهاية أكتوبر

10/14 12:43

تستعد لجنة تحكيم الموسم الثامن من برنامج "شاعر المليون" لبدء جولاتها في دول الخليج والدول العربية في نهاية أكتوبر الجاري، بعد التجهيزات المكثفة من قبل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي عن جميع مواعيد جولات لجنة تحكيم المسابقة، من أجل اختيار نخبة من الشعراء المتقدمين للمنافسة ضمن حلقات المسابقة الأهم والأضخم في عالم الشعر، التي يترقب انطلاقة موسمها الثامن 2017-2018، الملايين من محبي الشعر النبطي.

وفي إطار ذلك صرح اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أن برنامج "شاعر المليون" شهد نجاحاً منقطع النظير، وتابعه ملايين المشاهدين من مختلف أنحاء العالم، حتى وصل إلى المستوى الذي يليق به وبإمارة أبوظبي.

وأضاف فارس المزروعي أن البرنامج يعكس مدى الدور الكبير الذي تقوم به لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، لدعم الحركة الشعرية في الوطن العربي، والرغبة الصادقة في تعزيز الشعر للنهوض بالأدب والمفردة النبطية.

وقال المزروعي: "اليوم نهنئ أنفسنا بهذا البرنامج الضخم وهذه المسابقة الرائدة والهادفة إلى اكتشاف المواهب الناشئة، وإطلاق الطاقات القادرة على المساهمة في الإنتاج الثقافي والفني، وبما يتناسب مع الصورة الحضارية المشرقة لأبوظبي ودولة الإمارات".

من جهته صرح عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس اللجنة، أن العاصمة الأردنية عمّان، في يومي 23 و24 أكتوبر ستكون أولى محطات جولة لجنة التحكيم، التي تضم في عضويتها الدكتور غسان الحسن وسلطان العميمي وحمد السعيد، كما ستتواجد اللجنة الاستشارية في الجولة والمكوّنة من بدر صفوق وتركي المريخي.

وذكر المزروعي أن العاصمة الكويتة ستعقب جولة الأردن، إذ ستبدأ الجولة من 3 إلى 5 نوفمبر، وستليها جولة العاصمة السعودية كثالث وجهة لجولة التحكيم، ابتداء من 11 نوفمبر حتى 15، وستختتم اللجنة جولاتها في العاصمة الإماراتية أبوظبي في27 إلى 29 نوفمبر المقبل.

وأوضح أن لجنة التحكيم للموسم الجديد ستقوم بمقابلة الشعراء المترشحين في العاصمة الأردنية في فندق هوليدي ان عمّان، أما بالنسبة لمقر مقابلة الشعراء المترشحين في الكويت فسيكون في فندق جميرا، وسيكون فندق الفيصلية مقراً لمقابلة المترشحين في العاصمة السعودية، وأخيراً ستختتم العاصمة الإماراتية مقر مقابلاتها للمترشحين في أبوظبي مسرح شاطئ الراحة.

من جهته أكد سلطان العميمي، عضو لجنة تحكيم مسابقة "شاعر المليون"، أن تقييم الشعراء المشاركين سيعتمد على الأداء الشعري لهم أمام اللجنة، والتنافس الشريف والجاد، إضافة إلى الشفافية والمصداقية في الطرح والأداء، فضلاً عن التطوير المستمر في آليات التنافس والترشح من قبل لجنة تحكيم مشهود لها بالدقة والنزاهة.

وأشار  إلى أنه من المتوقع أن تشهد الجولات كما هي العادة إقبالاً كبيراً من المتقدمين الذين بادروا بإرسال مشاركاتهم، حيث تم استقبال الآلاف من الترشيحات للموسم الجديد على مدى الشهور الماضية، الأمر الذي يؤكد حجم النجاح الذي حققته المسابقة على مدار السنوات الماضية.

وذكر العميمي أن البرنامج يحظى بمعدلات مشاهدة مرتفعة، ويشكل ظاهرة إعلامية واجتماعية بكل معنى الكلمة، لا سيما أن المتسابقين يطرحون في قصائدهم شؤون الوطن والمجتمع والانتماء والقيم القبلية والولاء، وغالباً ما يلهبون مشاعر الجماهير في المنطقة ويعود الشعر ليصبح الشغل الشاغل للمجتمع، كما كان في العصور الغابرة.

وفي الختام أكد العميمي أن "شاعر المليون" دون شك من أبرز العلامات الفارقة في عالم التلفزيون العربي، ويعد المتنفس الشعري الوحيد الذي يستطيع من خلاله الشعراء أن يظهروا به للعالم العربي والأجنبي على حد سواء.

يذكر أن مسابقة "شاعر المليون" تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، حيث تقام المسابقة كل سنتين، بالتناوب مع مسابقة "أمير الشعراء" للشعر الفصيح.

وتبلغ قيمة جوائز مسابقة "شاعر المليون" للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب "شاعر المليون" على 5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 4 ملايين درهم إماراتي، والثالث على 3 ملايين درهم إماراتي. إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم إماراتي، والخامس مليون درهم إماراتي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل