المحتوى الرئيسى

مصر في هيئة حكماء أفريقيا.. للمرة الأولى

10/14 14:19

• عمرو موسى مُمثل شمال أفريقيا بترشيح من الاتحاد الإفريقي

عاد عمرو موسى الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، اليوم، إلى القاهرة، بعد رحلة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ شارك فيها -للمرة الأولى- في اجتماعات لجنة حكماء إفريقيا التابعة للاتحاد الإفريقي.

كان الاتحاد الإفريقي قد قام بترشيح عمرو موسى؛ كأول مصري يشغل مقعد الشمال الأفريقي في هيئة حكماء إفريقيا، والذي شغر بانتهاء مدة الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، وهو نفس المقعد الذي كان يشغله الرئيس الجزائري السابق أحمد بن بله عند إنشاء اللجنة في عام 2007.

واختارت مفوضية الاتحاد الإفريقي التشكيل الجديد لهيئة حكماء أفريقيا من 5 أعضاء؛ وذلك لتعزيز دور مجلس السلم والأمن الإفريقي في منع نشوب النزاعات والصراعات في القارة السمراء.

وإضافة إلى موسى، تضم الهيئة كلًا من إلين چونسون سيرليف رئيسة جمهورية ليبيريا والحائزة على جائزة نوبل للسلام، والحقوقي هونورين نزيت بتيغي وزير السئون الاجتماعية السابق بالجابون، وهيلفيكپوني پوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا السابق عضواً ورئيساً، ود. سبيسيوزا وانديرا كازابوي النائب السابق للرئيس الأوغندي.

جاء ذلك في جلسة عقدت في مقر الاتحاد الأفريقي، شارك فيها رؤساء وقادة تاريخيين سابقين ساهمو في الحياة السياسية بأفريقيا.

وترأس الاجتماع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي السابق بحضور مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي، وممثلي مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي، وعدد من المسؤولين في مفوضية الاتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي. واستمر الاجتماع بمشاركة «الحكماء الجدد» في مجلس السلم والأمن الأفريقي؛ لمناقشة التوجيهات الاستراتيجية والبرنامج التي تعد ركائز السلام والأمن للاتحاد الأفريقي في تعزيز السلم والأمن في القارة.

تتكون هيئة حكماء إفريقيا من 5 ممثلين، يمثلون مناطق الشمال والشرق والجنوب والغرب ووسط إفريقيا؛ وتعني الهيئة بالنقاش حول مشكلات القارة وحل النزاعات والخلافات حول الدول الإفريقية، وتقوم بتقديم المشورة إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي بشأن المسائل ذات الصِّلة لمنع الصراعات وإدارتها وحلها.

وأكد «موسى»، في بيان أصدره اليوم عقب عودته، على حيوية الدور الذي تلعبه لجنة حكماء إفريقيا، والدور الإيجابي الذي لعبته مع مصر بعد ثورة 30 يونيو من خلال الزيارات التي قامت بها اللجنة في القاهرة وأديس أبابا وعدد من العواصم الأفريقية، مشيراً إلى أهمية عودة مصر إلى الإيجابية والتواجد في الدوائر الإفريقية ودفاعها عن مصالح القارة أيضاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل