المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة: 500 مدرسة تعرضت لهجمات فى العالم خلال 6 شهور

10/14 17:22

نددت ممثلة الأمم المتحدة الخاصة للأطفال، فرجينيا جامبا، أمس، بتعرض أكثر من 500 مدرسة لهجمات فى دول تشهد نزاعات فى العالم فى غضون ستة أشهر فقط.

وقالت جامبا فى جلسة لمجلس الأمن الدولى إنه «خلال الأشهر الستة الأخيرة، تعرضت أكثر من 500 مدرسة لهجوم ما يعنى أن عدد العام 2016 والذى بلغ 753 هجوما ضد مدارس ومستشفيات فى عشرين دولة «سيتم تجاوزه على الأرجح بحلول نهاية العام الحالى، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت جامبا أنه بين أبريل ويونيو الماضيين تعرضت 174 مدرسة لهجمات فى جمهورية الكونغو الديموقراطية وغالبيتها فى منطقة كاساى. كما أشارت إلى استخدام مدارس لغايات عسكرية من قبل قوات الأمن والمتمردين فى غالبية النزاعات التى تشهدها الدول.

وكانت المسئولة الأممية أعلنت عند تقديمها التقرير السنوى للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاعات المسلحة قبل أسبوع أن «الأطفال باتوا وقود النزاعات».

وفى شهادة مؤثرة أمام مجلس الأمن، دعت جوى بشارة إحدى فتيات شيبوك اللواتى خطفن فى نيجيريا فى عام 2014 بأيدى حركة بوكو حرام المتشددة وتمكنت من الفرار، الحكومات إلى «حماية المدارس».

وقالت بشارة وهى تروى تجربتها إن «على الحكومات حماية المدارس ليتمكن الطلاب من تحصيل العلم وتغيير العالم»، مضيفة «إذا لم تتوفر حماية للمدارس فسنخسر أجيالا. بدون حماية لا يمكننا الدراسة وكل هذه الأحلام والآمال ستتبدد وهذا يسىء إلى مستقبل الدول».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل