المحتوى الرئيسى

نائب رئيس لجنة الأسر البديلة: كفالة 12 ألف طفل بالقاهرة الكبرى والإسكندرية

10/14 01:20

قالت الدكتورة سمية الألفى، نائب رئيس اللجنة العليا للأسر البديلة، إن اللجنة أجرت حصرًا للأطفال المحتاجين للرعاية الاجتماعية، فى القاهرة الكبرى والإسكندرية، وبلغ عددهم ١٢.٢ ألف طفل، تمهيدًا لدمجهم فى تلك الأسر، مشيرة إلى إعداد مشروع قانون لتعزيز كفالة الأطفال وتحديد معاييرها.

وأضافت سمية فى حوارها مع «الدستور»، أن اللجنة تشكلت من وزارات الداخلية والعدل والصحة والتضامن، وتتولى إجراء مقابلات وفحص الأسر الراغبة فى كفالة الأطفال، وعقد ورش تدريبية لتأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا.. وإلى الحوار:

■ بداية.. ما تفاصيل نظام «الأسر البديلة» ؟

- هو نظام كفالة وليس بنظام «تبنى»، وتم تفعيله منذ عامين، وتستهدف «اللجنة العليا للأسر البديلة» التوسع فى رعاية الأطفال مجهولى النسب عن طريق إعداد مشروع قانون جديد للأسر البديلة لتعزيز كفالة الأطفال، وتحديد معايير لها، وإزالة كل العقبات التى تعترى النظام الحالى للكفالة.

ويهدف النظام لتوفير أوجه الرعاية المتكاملة الاجتماعية والنفسية والصحية والمهنية للأطفال الذين تجاوزت سنهم ٣ أشهر، ومنعتهم الظروف من النشأة فى أسرهم الطبيعية.

وتعمل الوزارة على تفعيل النظام بشكل كبير من أجل التحول للاتجاه العالمى، بأن يعيش الطفل وسط أسرة طبيعية من خلال الوجود فى الرعاية البديلة، وأن ينشأ بين أب وأم بدلًا من مؤسسة للأيتام.

■ ما الهدف من تشكيل اللجنة؟

- تشجيع الأسر على كفالة الأيتام، ووضع خطة عمل واستراتيجية ورؤية للأسر البديلة، لتشجيعهم على كفالة المحرومين من الرعاية الأسرية، وسن تشريعات تسهم فى تيسير هذه المسألة، والترويج لأهمية كفالة الأيتام، لذلك نناشد وسائل الإعلام بتغيير نظرة المجتمع للفئات المحرومة والضعيفة.

■ ما حجم إنجازاتها حتى الآن؟

- وضعت نظامًا للحصر الإلكترونى للأسر البديلة، وبرنامجًا لتجميع الأطفال فى هذه الأسر، وكذلك الأطفال فى دور الأيتام، والربط بينهم فى برنامج واحد، وعقدت ورشة لبناء قدرات العاملين فى المنظومة من الجهات المعنية، وتعمل على تنفيذ برنامج لتوعية الأسر قبل كفالة الأطفال، لتأهيلهم اجتماعيًا ونفسيًا حتى تنجح التجربة.

■ وهل تم حصر هؤلاء الأطفال؟

- بالفعل، وشمل الحصر ١٢.٢ ألف طفل فى القاهرة الكبرى، والإسكندرية، تمهيدًا لدمجهم فى الأسر وكفالتهم اجتماعيًا.

■ هل هناك معايير وأسس لكفالة طفل؟

- نعم، هناك معايير وإجراءات أهمها أن تتقدم الأسرة بطلب للإدارة الاجتماعية الموجودة داخل نطاق الموقع الجغرافى لإقامتها، ثم تبحث إخصائية الأسرة والطفولة الأمر ميدانيًا، للتأكد من استيفاء الأسرة للشروط المذكورة سابقًا، ثم تعد مذكرة مرفق بها المستندات المطلوبة، وتقريرًا عن حالتها الاجتماعية للعرض على اللجنة المحلية للرعاية البديلة.

وفى حال موافقة اللجنة على تسليم الطفل، تتسلمه الأسرة إما من مراكز الأمومة والطفولة أو من دور الحضانة الإيوائية، وتتم الرعاية داخل الأسرة بأجر أو دون ذلك، ويتم تحرير عقد رعاية بين الأسرة البديلة وإدارة الأسرة والطفولة بالمديرية.

انتهت مديرية التموين بمحافظة الجيزة، من إصدار بطاقات التموين الجديدة للمواطنين بحي العمرانية، ويمكن للمواطنين التوجه لمكتب التموين والحصول عليها. وتنشر "الدستور" أسماء المواطنين الذين صدرت لهم ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل