المحتوى الرئيسى

تراجع عجز الميزان التجاري خلال 8 أشهر لـ 37%.. ونواب: مصر ستجنى ثمار الاصلاح الاقتصادى الفترة القادمة.. والمستهلك المصري اتجه للسوق المحلى.. ووصول الصادرات لـ 25 مليار دولار قريبا

10/14 00:35

المستهلك المصري تراجع عن استخدام المنتجات الأجنبية

تراجع عجز الميزان التجاري 37% يعكس الاتجاه الصحيح للدولة

برلمانى يطالب بإصدار قرار جمهورى يمنع استيراد السلع الاستفزازية إلى مصر

فى اطار الثمار التى تجنيها مصر بعد اتخاذ القرارات الإقتصادية الصعبة، فى الفترة الماضية أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن تراجع عجز الميزان التجاري من 32 مليارا و36 مليون دولار إلى 20 مليارا و133 مليون دولار، بنسبة تراجع 37%.

هذ بالإضافة إلى الصادرات المصرية غير البترولية التى حققت تطورا ملحوظا خلال الـ8 شهور الماضية، حيث سجلت 15 مليار دولار، مقارنة بـ13.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 11%، كما تراجعت الواردات من 45 مليار و508 مليون دولار إلى 35 مليار و130 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 23%.

من جانبه قال النائب ياسر عمر عضو مجلس النواب، إن "تراجع عجز الميزان التجاري خلال 8 أشهر لـ 37% يمثل ثمار القرارات الاقتصادية التى تم اتخاذها فى 3 نوفمبر العام الماضى"، لافتا إلى أن المستهلك المصري تراجع عن استخدام المنتجات الأجنبية، الأمر الذى أثر بالإيجاب على تقليل حجم الواردات.

وتابع عمر فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن زيادة الصادرات خلال الفترة الماضية لم تكن على المستوى المطلوب وخاصة أن هناك دولا تمر بنفس الظروف والإمكانيات الخاصة بمصر إلا أنها تصدر بـ 200 مليار دولار فيما تصدر مصر بـ 23 مليار دولار، لافتا إلى أنه على المستوى العام فإن ما حققته مصر من خفض فى عجز ميزان الدفوعات يعد بداية على الطريق الصحيح.

وقال النائب حسن السيد عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان،إن تراجع عجز الميزان التجاري من 32 مليارا و36 مليون دولار إلى 20 مليارا و133 مليون دولار، بنسبة تراجع 37% يعبر عن الاتجاه الصحيح الذى تسير فيه الدولة المصرية نحو الاصلاح الإقتصادى.

ونوه السيد فى تصريح لـ:"صدى البلد"،بأن تراجع عجز الميزان التجارى بنسبة 11% عن اخر رقم صرح به وزير التجارة فى وقت سابق دليل على زيادة الصادرات وخفض الواردات بما يعود بالنفع على العملة الصعبة وزيادة الإنتاج المحلى وتوافره فى السوق.

وبشأن زيادة في الصادرات فى قطاع الغزل والمنسوجات بنسبة 6%،أكد النائب أن تلك النسبة ضئيلة متمنيا النهوض بصناعة الغزل والنسيج والاهتمام بها من قبل وزير قطاع الأعمال وتطوير مصانع المحلة وشبرا الخيمة وكفر الدوار، للوصول إلى أضعاف هذه النسبة.

وقال النائب عصام الفقى عضو مجلس النواب، إن مصر تحاول جاهدة لرفع حجم الصادرات المصرية للخارج من 15 مليار دولار لتصل إلى 25 مليار دولار خلال الفترة القادمة، الأمر الذى يساهم فى تقليل المصروفات وزيادة الواردات.

وطالب النائب فى تصريح لـ"صدى البلد"، بضرورة إصدار قرار جمهورى يمنع استيراد السلع الاستفزازية إلى مصر، وخاصة أن حجم استيراد السلع الأساسية وصل لـ 80 مليار دولار، فى حين أن التصدير للخارج لم يصل سوى لـ 15 مليار دولار، لافتا إلى أن مصر تسابق الزمن فى خطوات تحسين ميزان الصادرات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل