المحتوى الرئيسى

فى الجيزة.. «الباعة الجائلون» من البحث عن الرزق لقطع الطرق والبلطجة

10/13 21:13

على قارعة الطريق، يتجولون فى الطرقات، بحثًا عن الرزق، يتطلعون إلى بيع منتجاتهم لتحقيق ما يسد رمقهم من رغد العيش، لا حيلة لهم إلا بمحاولة إقناع المارة بجودة منتجاتهم، إلا أن بعضهم تحول من بائع متجول يبحث عن قوت يومه إلى ثائر اقتطع لنفسه مكانًا وسط الشارع ينازع الجميع عليه حتى المارة لم يسلموا منه.

يعتمد الباعة الجائلون فى لفت انتباه المارة واستقطاب الزبائن على مزاحمتهم فى الشوارع والممرات، ما يعيق حركة السير بشكل كبير، ويتسبب فى كثير من المشاكل أبرزها اعتداء بعض الباعة على من يفكر فى انتظار أحد دون أن شراء.

فى شارع التحرير بالدقي يفترش عدد كبير من الباعة الرصيف المؤدي لمحطة المترو، يقول محمد حسن إن أكثر من 10 بائعين يحتلون أكثر من 3 أمتار من الممر الذي لا يتجاوز الخمسة أمتار، مزاحمة المارة فى الطريق تعد أهون ما قابله من بذاءات بعضهم.

وأوضح حسن أن كل بائع اتخذ لنفسه مكانًا لا يسمح لأحد غيره البيع أو مجرد الانتظار به، موضحًا أن مجرد الانتظار فقط بجوار هؤلاء البائعة يعرض الشخص للاعتداء عليه بأقذع الشتائم، بل يصل الأمر فى بعض الأحيان للاشتباك بالأيدي.

وفى الجيزة تبدو أزمة الباعة الجائلين أشد وأعتى عن الدقي، فلا يقتصر تواجد الباعة على أرصفة الطريق، بل يحتل عدد كبير منهم نهر الطريق بشكل كبير يؤثر على حركة مرور السيارات والمارة.

لا تخلو أذان المارة بميدان الجيزة من سماع الألفاظ النابية بين الباعة الجائلين، سواء كانت مشاجرة بين الباعة أم مجرد مزاح فيما بينهم، غير عابئين بالمارة، ما يخدش حياء الفتيات والسيدات خلال المرور بجوارهم.

فى المقابل نجحت الأجهزة التنفيذية بالهرم فى إزالة الباعة الجائلين من شارع العريش الممتد ما بين شارعي الهرم وفيصل، بعد تصاعد شكوى السكان وأصحاب المحال التجارية بالشارع، خاصة بعد تمزيق بعض الباعة الجائلين لإطارات سيارة أحد السكان أثناء تواجدها أسفل منزله بالشارع.

كما نجحت فى إزالة الباعة الجائلين وحالات التعدي على الطريق من مقدمة شارع العشرين بفيصل، خلال حملة مكبرة شنتها الأجهزة الأمنية.

انتهت مديرية التموين بمحافظة الجيزة، من إصدار بطاقات التموين الجديدة للمواطنين بحي العمرانية، ويمكن للمواطنين التوجه لمكتب التموين والحصول عليها. وتنشر "الدستور" أسماء المواطنين الذين صدرت لهم ...

فى ثاني حفلات الجامعة، وضعت فرقة «مسار إجباري» مسك الختام على فعاليات احتفالية استقبال طلاب الجامعة الكندية بمناسبة العام الدراسي الجديد، عبر ليلة غنائية ساهرة انتهت منتصف الليل. وقدمت فرقة «إم تي ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل