المحتوى الرئيسى

فوائد شوربة العدس.. بديل «الدفاية» فى الشتاء

10/13 20:24

"فى أيام الشتاء، والشعور بالبرد القارس، والوصول إلى البيت بأعجوبة من غرق الشوارع بمياه الأمطار"، وبمجرد أن تشم رائحة العدس تستسلم له، لقدرته على جذبك نحوها بكل ما تحمل من فوائد ومن إغراءات بلونها الأصفر، وتقرر على الفور تناولها كبديلًا للدفاية والحصول على الدفء المناسب منها.

تناول المصريين لشوربة العدس ليس نتاج ما أوصتهم به الجدة بضرورة تناولها بل هي ما أوصى به أجدادنا الفراعنة، حيث كان العدس عنصر أساسي فى طعامهم فكان يطلق عليه "الأدس" طبقا للغة الهيروغليفية، فكان العدس من الطعام المهم على مائدة البقوليات الخاصة بالفراعنة.

وكانت أغنية "العدس الليلة يوم عيده" أثر ايجابي فى نفوسهم، مما يؤكد مدى تمجيدهم لهذه الأكلة العظيمة فى مفعولها ومكوناتها، والدليل على أنها أكله عربية أصيلة وجود مخطوطات فى بلاد العراق والشام قديمًا موصوفًا بها طريقة زراعة العدس، فارتبط بقيام حضارات العالم القديم فكان من أهم الأطعمة التى زرعها الفراعنة منذ آلاف السنين.

وليست فائدة العدس مجرد كلام فقط بل أنه وبالحقائق العلمية التي أثبتت أن 300 جرام من العدس تعادل فى قيمتها الغذائية حوالي 500 جرام من اللحم الأحمر، وكذلك يحتوي على كنز من الفيتامينات منها A، B.

ولمرضي الأنيميا أيضا عليهم تناول شوربة العدس لتساعدهم فى العلاج منها، كما أنها تشفي من الإمساك، ومصدر غني بالحديد خاصة للسيدات حيث أنهم يحتاجون إلى 18 ملليجرام من الحديد يوميا، وشوربة العدس تحتوي على 16 ملليجرام من الحديد، ويعمل على تقوية الجهاز العصبى، وتحسين الذاكرة وتقوية الشعر ونضارة الجلد.

انتهت مديرية التموين بمحافظة الجيزة، من إصدار بطاقات التموين الجديدة للمواطنين بحي العمرانية، ويمكن للمواطنين التوجه لمكتب التموين والحصول عليها. وتنشر "الدستور" أسماء المواطنين الذين صدرت لهم ...

فى ثاني حفلات الجامعة، وضعت فرقة «مسار إجباري» مسك الختام على فعاليات احتفالية استقبال طلاب الجامعة الكندية بمناسبة العام الدراسي الجديد، عبر ليلة غنائية ساهرة انتهت منتصف الليل. وقدمت فرقة «إم تي ...

مع اقتراب فصل الشتاء تتوجه أنظار المصريين نحو معارض الملابس، إلا أن ارتفاع أسعارها أجبر كثيرًا من المواطنين على العزوف عن شراء ملابس جديدة هذا العام والاستعانة بملابس السنوات السابقة، أو اللجوء إلى ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل