المحتوى الرئيسى

ميرور .. الأهلي والزمالك «أشرس رابع ديربي في العالم»

10/13 18:09

أستعرضت صحيفة " ميرور" البريطانية في تقرير اصدرته صباح اليوم عن أقوي ديربيات العالم من حيث الجماهيرية المحلية لفرقهم بانحاء العالم.

وجائت فكرة التقرير بخصوص المباراة النارية التي ستجمع فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد يوم السبت المقبل على ستاد " الانفيلد" ضمن الجولة 8 لمنافسات الدوري الإنجليزي.

وسلطت صحيفة " ميرو" البريطانية الضوء على أقوي 50 ديربي في العالم تستعرضهم على حلقات يومية ، وجاء في الجزء الأول لترتيب أقوي 10 ديربيات في العالم.

وجاء ديربي قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في المركز الرابع من حيث الجماهيرية الكبيرة التي تحظي بها مباراة الغريمين على مدار تاريخهم.

وتستعرض بوابة الشروق التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية والذي جاء على النحو التالي .

10 – بروسيا دورتموند وشالكة

ديربي البوندسليجا بين بروسيا دورتموند وشالكة يحظي بمتابعة جماهيرية عارمة من جانب مشجعي الفريقين لما تمثله مبارياتهم من شغف وإثارة وندية كبيرة زادت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية، بالإضافة لتقاسمهم في التاريخ والثقافة، ومدي الكره الذي يحمله مشجعي كل فريق للأخر.

9 – جيرميو وانتر ناسيونال

أحتل ديربي فريق جيرميو وأنتر ناسيونال البرازيلي المركز التاسع من حيث الجماهيرية بمدينة بورتو اليجري البرازيلية، وكانت أول مباراة أقيمت بين الفريقين عام 1909 ، فهي تعد أكبر موقعة ديربي في البرازيل بخلاف الأندية الأربع الكبري التي تمتلكها ولايتي ساو باولو وريو دي جانيرو ، وتحظي مباريات بإثارة جماهيرةي رهيبة تتمثل في رسومات وإلي حد كبير للعنف وإشتباكات دامية

8 – ليفربول ومانشستر يونايتد

تعد مباريات ليفربول ومانشستر يونايتد الأقوي في العالم من حيث الندية الكبيرة التي دائما ما تحظي بها مواجهاتهم، فعلي الرغم من وجود منافس لكل فريق بمدينته، مثل مباراة ليفربول أمام إيفرتون والمواجهة النارية التي تجمع المان يونايتد بمانشستر سيتي.

ودائما ما تشهد مباريات ليفربول ومانشستر يونايتد عنف وشغب جماهيري لما يملكه الفريقان من تاريخ عريض مليئ بالبطولات المحلية والقارية.

ولا يمكن تبسيط الأمر والقول أن هذا الصراع الكروي الكلاسيكي يعود فقط لفترة النجاحات التي تلت انتهاء الحرب العالمية الثانية، بل يتعلق الموضوع بقصة مدينتين لا تبعدان عن بعضهما أكثر من 30 ميلاً ولكنهما مختلفتان إلى حدٍّ كبير. وعن ذلك قال لاعب خط الوسط السابق في مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي لي شارب: "ليس الأمر مجرد ناديين، بل إنه ذو صلة بمدينتين، وتاريخ مذهل، ناديين يظن كلٌّ منهما أنه الأعظم شأناً في العالم، ولهذا فإن للموضوع علاقة بالكبرياء والأنفة."

وكان الصراع على التفوق في مجال تجارة القطن في القرن الثامن عشر هو الذي استهل الخصومة. بالنسبة إلى مدينة ليفربول، وبفضل إنشاء حوض السفن الأول في المملكة المتحدة، أصبحت من الموانئ الرائدة في العالم. أما في مدينة مانشستر، وبفضل الثورة الصناعية، استقطبت المصانع في المدينة تجارة القطن لتصبح القلب الصناعي للبلاد ويسود مجالا التصنيع والتجارة.

وتحولت مانشستر إلى مركز رائد للإنتاج، إلا أن المواد الأولية كانت يتم جلبها من ليفربول. فرضَ ميناء ليفربول رسوماً باهظة على استيراد المواد الأولية التي كانت وجهتها النهائية مصانع القطن في مانشستر وهو ما جعل الأخيرة ترد على ذلك عندما قررت تجاوز ليفربول وتشييد قناة مانشستر للشحن البحري، وهو ما جعلها قادرة على استيراد البضائع مباشرة إلى مدينة سالفورد المتاخمة ونجحت في تجنب رسوم الإستيراد. وحالما تم افتتاح القناة عام 1894، اشتد التنافس الأزلي بين المدينتين.

ديربي العاصمة الإيطالية روما هو واحد من أعنف وأقوى ديربيات العالم بين إيه إس روما ولاتسيو، حيث نشب بينهم صراعا دمويا منذ مطلع القرن الماضي، الذي وصل إلى وصف المباراة بـ"ديربي الدم".

البداية كانت لها طابع سياسي، وتتعلق بأندية الشمال الإيطالي، إيه سي ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس، الذين كانوا يسيطرون على كل البطولات المحلية في إيطاليا.

وفي روما، كان هناك ناديان ليس لهما أي تواجد في خريطة المنافسة على القمة يدعيان ألبا أوداس روما، وفورتيتودو.

ولأن كرة القدم تأخذ مساحة كبيرة من اهتمام الشعب الإيطالي، حتى السياسيين، فقرر السياسي الشهير ومؤسس الفاشية بينيتو موسوليني، أن يواجه سيطرة أندية الشمال، وأن يكون لروما ناد قوي ينافسها.

لتأتي فكرة للسياسي والمنتمي لموسوليني، إتالو فوسكي، أن يدمج ألبا أوداس وفورتيتودو في ناد واحد، ليصبح إسمه إيه إس روما، وكان ذلك عام 1927.

يعد ديربي فريقي ناسيونال وباناراول الأورجوياني هو الأقدم والذي بدأ عام 1990.

وزاد التوتر بين الفريقين في السنوات الماضية مع تراجعهم في البطولات القارية التي يشاركون بها والتي شهدت عام 2014 لمشاجرة نارية بين لاعبي الفريقين، أدت إلي تنفيذ عقوبة السجن ضد 9 لاعبين و17 لاعب تم إيقافهم من قبل اتحاد الكرة الأورجوياني.

5 – فناربخشة وجالطة سراي

 ديربي (جالطة سراي  و فنربخشة) والذي يعد أقوي الديربيات في  تركيا هو الأكثر غرابة في العالم حيت يتكونان من قارتين مختلفتين الأول من آسيا والتاني من أوروبا مع العلم أن الفريقان يتبعان لـ مدينة واحدة ، دولة واحدة ومسابقة واحدة ! .

ويعتبر كلاسيكو تركيا بين فريقى جالطة سراى وفنربخشة من أفضل وأقدم الديربيات على مستوى العالم وخاصة فى أوروبا والمدينة التركية العريقة “أسطنبول” والذى يمتد منذ 100 عام، والذى تشهد مبارياته قبلها وبعدها أحداث عنف وشغبًا كبيرًا بين جماهير الفريقين.

جاء ديربي قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في المركز الرابع كأشرس ديربيات العالم الذي تشهد مبارايته دائماً العنف من قبل جماهير الأبيض والأحمر.

وأستعرضت صحيفة ميرور في تقريرها بأن الأهلي بدأ تاريخه وهو في حقبة الاستعمار في حين سارع الزمالك لإنشاء فريق يجمع بين اللاعبين الأوروبين والمصريين.

وأصبحت مباريات الأهلي والزمالك أقوي من الناحية الجماهيرية بعد ثورة 1952 والتي قام بها الضباط الأحرار ضد الملك فاروق ، لتصبح مبارياتهم أكثر إثارة وندية للعنف الذي تشهده مواجهاتهم

وازدادت حدة مباريات الفريقين منذ إندلاع ثورة 25 يناير عام 2011 ، والذي تم إلغائه لمدة موسم كامل بعد مذبحة بورسيعد الشهيرة التي راح ضحيتها 72 مشجع قبل أن يعود مرة أخري وينقل لملاعب تابعة لقوات الجيش بصافرة تحكيمية أجنبية بهدف الحفاظ على النظام.

هناك العديد من مباريات الدربي الكبرى في عالم كرة القدم، ولكن قلة منها تلقى نجاحا واثارة على جميع المستويات مثل دربي جلاسكو "اولد فيرم".

هذه هي المباراة التي لها تاريخ لا مثيل له، بالنظر إلى العداء المتبادل المثير والطويل بين الفريقين والذي يتعدى الإطار الرياضي.

النتيجة هي أنه في جميع أنحاء العالم، وحتى أولئك الذين يعرفون القليل عن سلتيك أو رينجرز، سمعوا عن حكايات من خصومات وصراعات تاريخية خلال مواجهة الفريقين على أرضية الملعب.

وبصرف النظر عن العوامل الاجتماعية والسياسية التي تجعل من هذا الدربي فريدا من نوعه، فإنه لا يوجد هناك دربي في العالم يجمع بين فريقين يسيطران دائما على الساحة الوطنية. ويتباهى سلتيك ورينجرز بإحرازهما 159 لقبا في الدوري والكأس الاسكتلنديين، وهما يحتكران لقب الدوري الاسكتلندي الممتاز منذ 24 عاما.

على مستوى الإحصائيات في مباريات الفريقين، فإن رينجرز يملك أفضلية نسبية حيث حقق الفوز 152 مرة مقابل 138 سيلتك، ويبقى أسطورة "أيبروكس" مهاجم رينجرز روبرت هاملتون أفضل هداف في تاريخ مباريات الفريقين برصيد 35 هدفا. ويتقاسم الفريقان الرقم القياسي البريطاني في عدد الحضور الجماهيري - 118567 متفرجا على ملعب أيبروكسفي 2 كانون الثاني/يناير 1939-- بالإضافة إلى أكبر حشد جماهيري توجه لمشاهدة مباراة الغريمين التقليديين في نهائي مسابقة كأس اسكتلندا عام 1969 وبلغ عدده 132870 متفرجا.

2 – ريال مدريد وبرشلونة

احتل كلاسيكو الأرض بين النادي الملكي والفريق الكتالوني المركز الثاني لما تحظي به مبارياتهم من متابعة جماهيرية كبيرة بمختلف أنحاء العالم، ولما يملكه النادين من تاريخ كبير على مستوي الالقاب المحلية والقارية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل